إنفوغرافملخصات أبحاث

الكيمياء هذا الأسبوع (6 إلى 12 آذار / مارس 2016)

16-03-13-TWIC-Ar

نقدّم إليكم آخر الأبحاث والأخبار الكيميائية في الأسبوع الفائت، ويمكنك الاطلاع على تفاصيل الخبر عبر الروابط التالية:

اكتشاف صنف جديد من البكتيريا قادر على التهام البلاستيك: [fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”][المقال] [البحث]

اكتشف باحثون في اليابان صنفًأ جديدًا من البكتريا القادرة على التهام البلاستيك من نوع PET (Polyethylene terephthalate)، ويستخدم هذا النوع من البلاستيك في صناعة قوارير الماء والعديد من المنتجات الأخرى، ويمكن لهذه البكتريا أن تساهم في زيادة سرعة إعادة تدوير هذا البوليمر في المستقبل.

اكتشاف صنف جديد من أصناف الآصرة الهيدروجينية[المقال] [البحث]

اكتشف باحثون صنفًا جديدًا من أصناف الآصرة الهيدروجينية والتي تتشكل بين أواصر B-H في ثنائي البوران diborane وبين نظام الإلكترونات في حلقة البنزين، وقد تم تشخيص هذه الآصرة مختبريًا في الطور الغازي، وتقارب قوّتها قوة الآصرة الهيدروجينية المتكوّنة بين جزيئات الماء.

غطاء رذاذي جديد الأكثر طردًا للثلج على الإطلاق: [المقال] [البحث]

تمكن باحثون في الولايات المتحدة من إنتاج غطاء طارد للثلج باستخدام الإيلاستومر (PDMS, Polydimethysiloxane) بالإضافة إلى أحد أنواع الزيوت، حيث تؤدي إضافة الزيت إلى تقليل التشابك بين سلاسل الـ PDMS ما يؤدي إلى تقليل عملية التصاق الثلج بالغطاء إلى أدنى قيمة مسجّلة حتى الآن لأيّ غطاء كاره للثلج.

تسخين السكر والملح ينتج نوعًا جديدًا من الكاربون يشبه المعكرونة: [المقال] [البحث]

صنع باحثون ألمانيون شكلًا مسطّحًا جديدًا من أشكال الكاربون وذلك بتسخين السكر والملح، وتتكون صفائح هذه المادة من أشرطة كاربون نانوية مرتبطة مع بعضها داخليًا، لتبدو ككتلة من المعكرونة. تشبه هذه المادة الكرافين، ولكنها تحتوي على عدد أكبر من العناصر الأخرى مثل النايتروجين.

قفص من الفوليرين يتيح إمكانية متابعة تشكّل الآصرة الهيدروجينة: [المقال] [البحث]

تمكن باحثون من تشكيل آصرة هيدروجينية بين جزيئتي ماء وملاحظة تكون دايمر الماء وذلك من خلال اقتناص الجزيئيتين في قفص من الفوليرين، وتعدّ هذه المرة الأولى التي يمكن فيها عزل دايمر الماء، ويمكن لهذه العملية أن تساعد في التعرف بشكل أكبر على طبيعة الآصرة الهيدروجينية.

 [/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى