الكيمياء التحليليةملخصات أبحاث

ابتكار آلة ورقية محمولة تشخّص المرض بكلفة أقلّ من 2$

portablepape

إنّ تشخيص أمراض الالتهابات والسرطان في الولايات المتحدة وبعض الدول الصناعية الأُخرى غالباً يتطلّب تجهيزات غالية الثمن ومختصّين ذوي خبرة عالية. كما أنّ أداء هذه التشخيصات في الدول ذات الموارد المحدودة هو أمر أصعب بكثير مما هو عليه في الدول المتطورة.

يعمل العلماء لمعالجة هذا التباين على تطوير آلة ورقية محمولة قليلة-الكلفة تعمل على كشف أمراض الإلتهابات، السرطان والأمراض الجينية. تم نشر التقرير في ACS Journal Analytical Chemistry

تحلّل تقنيات التشخيص المتطورة الحمض النووي في عينة دم من المريض. على سبيل المثال، في حال تواجُد بكتيريا مسبّبة للمرض سوف يكشف الفحص عن المادّة الجينية الدخيلة.

[fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”]
papermachineHR
آلة ورقية, طولها 10 إنش. تنقل عمليات التشخيص المتطورة إلى المناطق النائية Credit: American Chemical Society

واحدة من أهم العراقيل التي تمنع تواجد هذا النوع من التكنولوجيا في كل مكان، هي الحاجة إلى القيام بعدّة مراحل تحت حرارة يتم التحكّم بها بدقّة، وذلك لتحضير و تحليل عيّنة ما. يعمل العلماء على تبسيط هذه الإجراءات، ولكنّ أغلب هذه الأعمال ليست مثالية للمناطق النائية. لذلك عمل جون كونيللي John T. Connelly ورفاقه على جعل هذه التكنولوجيا الحيوية سهلة المنال.

لخّص الباحثون المراحل التي تتضمّن تحضير العيّنة، تحليل الحمض النووي و عملية الكشف؛ كلّها في آلة ورقية تُحمل في اليد، وقد تمّ استعمال مواد لا تزيد كلفتها عن 2$! استطاعت هذه الآلة أن تكشف عن وجود 5 خلايا من الE. Coli بالرغم من قلة عددها في عيّنة الفحص.

أمّا عن النتائج فيمكن قرائتها من خلال الأشعة الفوق البنفسجيّة و كاميرا الهاتف الذكي. يقول الباحثون أنّهم يعملون على تحسين الآلة لكي يصبح إستعمالها أكثر سهولة.

المصدر:

A portable ‘paper machine’ can diagnose disease for less than $2. (July 15, 2015). American Chemical Society. Retrieved July 24, 2015, from http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2015/acs-presspac-july-15-2015/portable-paper-machine-can-diagnose-disease-for-less-than-2.html

[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]
شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى