الكيمياء الحيوية

تسليط الضوء على حدود توسع الشفرة الجينية

في عام ٢٠١٤، قدم العلماء أخبار عظيمة عندما وجدوا  قدرة البكتيريا على النمو مع توسع الشفرة الجينية. ولكن خافَ العلماء من ظهور مخلوقات غير طبيعية، وآخرون قدّروا الإمكانية العلاجية للتطور.

وجد الباحثون الآن أنّ التوسع في الشفرة الجينية يمكن أن يكون له قيود وحدود غير معروفة، أقيمت دراسة في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية تفيد بأنّ هذه المكونات الحديثة يمكن أن تتلف الخلايا عندما تتعرض إلى الضوء. ومن المعروف أنّ الشفرة الجينية الموجودة بشكل طبيعي تكون عرضة للتلف عند تعرضها للأشعة الفوق البنفسجية uv light.

عادةً تستطيع الخلايا الحية إعادة إصلاح الحمض النووي الذي تضرر جراء تعرضه للأشعة الفوق بنفسجية. ومع ذلك، المكونين الجديدين للنكليوزيد و هم عبارة عن قواعد مقترنة مع جزء السكر؛ أفضل بكثير من ناحية امتصاص الضوء في منطقة الضوء المرئي القريب، هذا النوع من الضوء متوفر في طيف الشمس للأشعة التي تصل إلى سطح الأرض وأيضاً يتوفر في طيف انبعاث الفلورة القياسي الضوئي.

أراد كل من كارلوس أي Carlos E وكريسبو هيرنانديز Crespo-Hernández وزملائهم معرفة تأثير القدرة المعززة للنكليوزيدات الاصطناعية والتي تعرف باسم d5SICS و dNaM لامتصاص الضوء في هذه المنطقة.

اختبر الباحثون النكليوزيدات الاصطناعية في خلايا جلد بشري مصابة بالسرطان عندما تعرضت إلى الضوء في منطقة الضوء المرئي القريب، حيث لوحظ انخفاض كبير في نمو الخلايا،  وزيادة في جزيئات أنواع الأكسجين التفاعلي والتي قد تسبب تلف الخلايا.

يقول الباحثون إنّ النتائج قد تشير أنه بزيادة استخدام الشفرة الوراثية الموسعة يمكن أن يقود إلى عواقب غير مقصودة بسبب التأثير الضوئي على المادة الجينية.

المصادر:

Shedding light on the limits of the expanded genetic code. American Chemical Society. Retrieved December 28, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-september-14-2016/shedding-light-on-the-limits-of-the-expanded-genetic-code.html

Pollum, M. & et al. Unintended Consequences of Expanding the Genetic Alphabet. J. Am. Chem. Soc., 2016, 138 (36), pp 11457–11460. DOI: 10.1021/jacs.6b06822

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى