الكيمياء البيئية والغذائيةملخصات أبحاث

مركبات القهوة قد تساعد في منع الإصابة بالنوع الثاني من السكري

بحسب دراسة في مجلة العلوم الطبيعية إJournal of Natural Products، فإنّ العديد من الأشخاص الذين يشربون القهوة بمعدل 3 – 4 فناجين يوميًا يظهر جسمهم انخفاض في خطورة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. اقرّ باحثون في مجلة المنتجات الطبيعية التابعة للجمعية الكيميائية الأمريكية بأنهم قاموا بتحديد مركبان في القهوة يحققان هذه الفائدة الصحية. حيث يقولون إنّ هذه المعلومة قد تساهم يومًا ما في تطوير دواء جديد من أجل وقاية و معالجة أفضل لهذا المرض.

يصبح جسم المصابين بهذا المرض مقاوم للأنسولين (الهرمون الذي يساعد على تحويل الغلوكوز من غذاء إلى طاقة) وللتغلب على مقاومة الجسم، يقوم البنكرياس بصناعة الأنسولين ولكن ولسوء الحظ تكون هذه الكمية غير كافية وهكذا يرتفع مستوى الغلوكوز في الدم. الأمر الذي يسبب مشاكل صحية كالعمى وانهيار الأعصاب حيث تكون العوامل الوراثية وكذلك أنماط الحياة هي المسبب بطريقة أو بأخرى لهذا المرض ولكن شرب القهوة في مرحلة مبكرة يمنع حصوله.

كان الاعتقاد لدى العلماء في البداية أنّ الكافئين لديه فوائد صحية، لكن لاحقًا بينت دراسات بأنّ هذا التأثير قصير الأجل على الأنسولين والغلوكوز، حيث أنّ القهوة منزوعة الكافئين كان لها ذات التأثير وللتأكد قام العلماء بالتمحيص في كل مكون من مكونات القهوة ذات الفعالية البيولوجية والمسؤولة عن منع الإصابة بهذا المرض. قام Sõren Gregerseen وزملاؤه باختبار التأثير لمواد القهوة المختلفة على الفئران.

فقد قاموا بالتدقيق في هذه المكونات وتأثيرها على الخلايا العضلية في المخبر فوجدوا أنّ الكافيستول وحمض الكافييك يزيدان إفراز الأنسولين عندما يضاف الغلوكوز ووجدوا أيضًا أنّ الكافيستول يزيد معدل استهلاك الغلوكوز في خلايا العضلات مطابقًا بذلك المستويات من الغلوكوز التي يصل إليها المصاب عند تناوله للأدوية التي توصف حاليًا لمعالجة السكري ويقولون أيضًا أنّ التأثير المزدوج للكافيستول قد يجعله مرشحًا كدواء للوقاية ومعالجة النوع الثاني من السكري. على كل حال إنّ استخدام فلتر القهوة يزيل كمية كبيرة من الكافيستول في القهوة بالتنقيط فعلى ما يبدوا أنه يوجد مركبات أخرى تساهم في هذه الفائدة الصحية.

المصدر:

Coffee compounds that could help prevent type 2 diabetes identified. (January 13, 2016). American Chemical Society. Retrieved March 13, 2016, from http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-january-13-2016/coffee-and-diabetes.html

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى