الكيمياء الحيويةالكيمياء العامة واللاعضوية

هل الشوكولا تتسبب في تسمم بعض الحيوانات الأليفة؟

التسمم بالشوكولا أو ما يسمى بتسمم الثيوبرومين يحدث بشكل أساسي عند الكلاب وأيضًا في القطط والحيوانات المنزلية الأخرى ويعود ذلك لوجود مركب في الشوكولا يسمى الثيوبرومين.

تختلف كمية مركب الثيوبرومين تبعاً لنوع الشوكولا، على سبيل المثال، المنتجات مثل مسحوق الكاكاو والشوكولا الداكنة لديها مستويات مرتفعة من الثيوبرومين مقارنة مع الشوكولاتة بالحليب.

يعتبر مركب الثيوبرومين مركب قلوي مر، يمتلك الصيغة الكيميائية C7H8N4O2 ويتواجد عادةً في نبات الكاكاو وكذلك في أوراق نبات الشاي والكولة/الكولا بنسبة (1.0-2.5%). الثيوبرومين لديه تأثير مماثل لتأثير الكافيين على الجهاز العصبي البشري ولكن بشكل أقل. يتواجد الثيوبرومين أيضا في الغوارانا أو ما يعرف بالكاكاو البرازيلي وفي نبات الشاي. يمكن لـِ 28 غرام من شوكولا الحليب ان يستوعب حوالي 60 ملليغرام من الثيوبرومين بينما الـ 28 غرام التي تعادل أوقية واحدة من الشوكولا الداكنة تستوعب حوالي 200 ملغ من الثيوبرومين والتي تعادل 3.1 غرام.

استخدامات الثيوبرومين العلاجية:

يمكن للثيوبرومين يزيد من الشعور بالتحسن بالعمل كمضاد للاكتئاب بالإضافة إلى تحفيز الجهاز العصبي ونظام القلب والأوعية الدموية، والجهاز العضلي وله تأثير مدر للبول ويمكن أن يقلل من ضغط الدم. كما أنه يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان.

التأثيرات الجانبية والآثار السلبية للثيوبرومين:

إصابات تسمم خطيرة متزايدة في الحيوانات الأليفة، حيث أنّ عمليات الأيض (الاستقلاب) عند الحيوانات للثيوبرومين أبطأ بكثير من تلك التي عند البشر، والتي يمكن أن تستهلك بسهولة كمية من الشوكولا كافية لحدوث التسمم. تعتبر الكلاب من أكثر الحيوانات شيوعاً في الإصابة بالتسمم بالثيوبرومين والذي يمكن أن يكون قاتلاً لهم. بينما تكون الجرعة السامة لغيرها من الحيوانات الأليفة، مثل القطط، أقل.

العمر الافتراضي للثيوبرومين في الكلاب يبلغ 17.5 ساعة تقريباً. وفي أسوأ الحالات تكون الأعراض السريرية للتسمم بالثيوبرومين يمكن أن تستمر لمدة 72 ساعة.

المصدر:

Why Theobromine is Toxic to Dogs and Other Pets?. World of Chemicals. Retrieved December 28, 2016, from http://www.worldofchemicals.com/519/chemistry-articles/why-theobromine-is-toxic-to-dogs-and-other-pets.html

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى