إنفوغرافالكيمياء العامة واللاعضويةملخصات أبحاث

الكيمياء هذا الأسبوع (31 يناير – 6 شباط 2016)

16-02-07-TWIC-Ar

نقدم إليكم أهمّ الأخبار والأبحاث الكيميائية في هذا الأسبوع، ويمكنكم الاطلاع على المقالات والأبحاث المنشورة عبر الروابط التالية:

ملح Oxamate لوقاية التماثيل الرخامية من العوامل الجوية [fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”][المقال] [البحث]

تمكن العلماء من إنتاج طبقة واقية على تماثيل مصنوعة من الرخام وذلك باستخدام ملح الأوكساميت Oxamate، وتساعد هذه الطبقة الواقية في التقليل من الآثار الناجمة عن العوامل الجوية. يتفاعل الملح مع كاربونات الكالسيوم ليكون طبقة رقيقة من فينيل أوكسالات الكالسيوم، والتي تعمل على حماية التماثيل من الأمطار الحامضية.

عامل تخثر قادر على معالجة النزيف الداخلي في ساحات القتال [المقال] [البحث]

أصبح بالإمكان معالجة حالات النزيف الداخلي بواسطة عامل تخثر يستند على جزيئات نانوية بوليمرية مستقرة حرارياً، وقد أثبتت التجارب التي أجريت على الحيوانات فعالية المادة حتى بعد تسخينها إلى درجة 50 مئوية، وتكمن أهميتها في إمكانية استخدامها في مناطق القتال التي قد ترتفع درجات الحرارة فيها عن المعتاد.

بروتين الحليب البشري يحارب آثار سوء التغذية[المقال] [البحث]

قد تساهم إضافة بروتين حليب الإنسان (اللاكتوفرين Lactoferrin) إلى حليب الأبقار في معالجة الأضرار الناتجة عن سوء التغذية. وقد بينت نتائج التجارب التي أجريت على خنازير تعاني من سوء التغذية أن كلًّا من الحليب البقري والحليب البقري المدعم باللاكتوفرين قد ساهما في معالجة الأضرار الحاصلة في أمعاء الخنازير، مع تفوق واضح للحليب المدعّم.

تقدم ملحوظ في عملية إنتاج بلازما الهيدروجين[المقال 1] [المقال 2]

تمكنت منشأتان في ألمانيا والصين من تحقيق تقدم ملحوظ باتجاه عملية دمج الهيدروجين هذا الأسبوع، ففي ألمانيا تمكن العاملون في منشأة Wendelstein 7-X من إطلاق عملية إنتاج بلازما الهيدروجين، في حين تمكن علماء صينيون من تحطيم الرقم القياسي وذلك بالإبقاء على بلازما الهيدروجين لمدة 102 ثانية.

تطور في مسار عملية اختبار السمّية دون الحاجة إلى الحيوانات[المقال] [البحث]

قد تقلل الفحوصات التي تجرى على الخلايا المستزرعة لمعرفة مدى تأثير المركبات على العمليات المختلفة فيها، من أعداد الحيوانات التي تحتاجها مثل هذه الفحوصات. فقد حلّل باحثون في نيويورك 10,000 مركب مقابل 30 نموذجًا، وقد وجدوا علاقة بين النتائج وأسباب التسمم المعروفة في الوقت الحاضر.

وفيما يلي بعض الأخبار المهمة غير الواردة في الإنفوغراف:

بروتين جديد يمهد الطريق لعقار مضاد للانفلونزا [المقال] [البحث]

بروتينات منقاة مستخلصة من الكاجو تعطي العلماء تصوراً عن رد الفعل التحسسي تجاه المكسرات [المقال] [البحث]

استخدام الفلورسنس لرسم خريطة للمناطق الفعالة في العامل المحفز [المقال] [البحث]

[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]
شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. اذا امكن تنزلون كتاب Atinks كتاب فيزياويه ونرجوا ان يكون الرابط سريع وتحميل مجاني مع الشكر والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى