إنفوغرافالكيمياء العامة واللاعضويةملخصات أبحاث

الكيمياء في أسبوع (24-30 يناير 2016)

الكيمياء في أسبوع 24-30-1-2016

نقدم إليكم أهمّ الأخبار والأبحاث الكيميائية في هذا الأسبوع، ويمكنكم الاطلاع على المقالات والأبحاث المنشورة عبر الروابط التالية:

– بروتينات متحوّلة تزيل الملوثات المعدنية من المياه [المقال] [البحث]

استطاع فريق من الباحثين تنقية محاليل تحاكي المياه الملوثة وبنسبة تنقية وصلت إلى 99% وذلك عن طريق تحويل بروتينات الحليب إلى ألياف لبروتين الأميلويد وإزواجها مع غشاء من الكاربون، وتميّزت هذه المواد بفعاليتها في إزالة جزيئات الرصاص والزئبق.

– بعوض الفِراش يطوّر مقاومة تجاه المبيد Neonicotinoid [المقال] [البحث]

اقترحت دراسة أمريكية أن حشرة بعوض الفراش (Bed Bug) قد طورت مقاومة تجاه المبيد الحشري Neonicotinoid، ويتطلب القضاء عليها إلى جرعة أكبر بـ 1000 مرة من الجرعة الحالية، وتقترح الدراسة استخدام وسائل غير كيميائية للسيطرة على الأعداد المتزايدة لهذه الحشرة في المستقبل.

– قفازات تكشف عن الكوكائين [المقال] [البحث]

أصبح بالإمكان الكشف عن الكوكائين بشكل سريع وسهل بواسطة نوع جديد من القفازات يحتوي على حساس في إصبع السبابة ومادة جيلاتينية على الإبهام، ويؤدي فرك المادة المراد فحصها بين الإصبعين إلى توليد إشارة كهروكيميائية في حال وجود الكوكائين. تمتاز هذه الحساسات بقدرتها على الكشف عن الكميات الضئيلة.

– إطلاق وتصوير عملية كسر الأواصر وتكوينها [المقال] [البحث]

يمكن للكيميائيين عن طريق استخدام تقنية مجهر المسح النفقي STM دفع التفاعلات باتجاه الأمام أو الخلف، ويمكن تصوير لحظة كسر وتكوين الآصرة عن طريق تقنية مجهر القوة الذرية AFM. تساهم هذه التقنية في تطوير طريقة التعامل مع التفاعلات في المستويات الجزيئية.

– أجهزة قابلة للارتداء تكشف عن المواد الكيميائية [المقال] [البحث]

أجهزة جديدة قابلة للارتداء تساعد على مراقبة درجة حرارة الجلد إضافة إلى المركبات الكيميائية الموجودة في العرق. يمكن للحساسات أن تكشف عن وجود الكلوكوز واللاكتوز وأيونات الصوديوم والبوتاسيوم. وقد حصل الحساس الجديد على براءة اختراع، ومن المتوقع أن يكون له العديد من التطبيقات في مجال الرعاية الصحية وأمراض السكري.

وفي ما يلي بعض الأخبار المهمّة غير الواردة في الإنفوغراف:

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى