الكيمياء التحليليةمقالات علمية

لماذا تُفضّل الأعمدة الشعرية في الكروماتوغرافيا الغازية؟

العمود هو العنصر الأساسي في كروماتوغرافيا الغاز، حيث تأخذ مكونات العينة مكانها في الفصل. تصنّف الأعمدة في كروماتوغرافيا الغاز إلى فئتين رئيستين تسمى: الأعمدة المعبّأة والأعمدة الشّعرية.

والسّؤال الذي يتردد غالباً هو: ما هو العمود المستخدم لتحليل معين؟

ينبغي أن يستند اختيارك على الاعتبارات العامة التي تناقش أدناه:

حجم العينة:

إنّ الكواشف اليوم تأتي بحساسيّة عالية لذلك ليس هناك حاجة لحقن حجم كبير من العينة. وفي مثل هذه الحالات فإنّ الأعمدة الشّعرية هي الاختيار الأفضل، ومع ذلك إذا كانت حساسيّة الكاشف منخفضة فتعتبر الأعمدة المعبأة بأنّ لديها قدرات تحميل أكبر للعينة.

التكلفة:

الأعمدة المعبأة هي أقل كلفة من الأعمدة الشّعرية، ولكن مع ذلك بالمقارنة مع الأعمدة الشّعرية فإنّ كفاءة دقتها أقل ونزف للعمود أكبر.

قوة الدقة:

توفّر الأعمدة الشّعرية دقّة أكبر بكثير مما أدى إلى الفصل المطلوب بين قمم متباعدة.

توفير الوقت:

إنّ القدرة على حل مكونات العينة بسهولة باستخدام الأعمدة الشّعرية يساعد على زيادة إنتاجية المختبر وبالتالي زيادة عدد العينات التي يمكن تحليلها بنفس الوقت.

قطبيّة العينة:

الأعمدة المعبأة أغلبها مصنوع من الستانلس ستيل Stainless Steel أو من الزجاج. أعمدة الستانلس ستيل تُستخدم في فصل المركبات الغير قطبية، أما الزجاج فهو ملائم لفصل المركبات القطبية.

القساوة:

الأعمدة المعدنية هي متينة في الطبيعة ويمكن أن تتحمّل جميع أنواع المعالجة، ولكن يجب الحرص على عدم إفلاتها وهذا يمكن أن يخرب صفو التعبئة داخل العمود ويؤثّر على قوة الفصل.

ومن النّاحية الأخرى فإنّ الأعمدة الزجاجية المعبأة ليس لها مرونة وتتطلب معالجة متأنّية أيضاً. الأعمدة الشّعرية هشّة بطبيعتها وتتطلب الحذر جداً بالتعامل لاسيما في وقت التثبيت والإزالة داخل فرن العمود.

ويمكن تلخيص ذلك بأنّ الأعمدة الشعرية توفّر تقريباً جميع الميزات المطلوبة بكروماتوغرافيا الغاز ولهذا السّبب حلّت محلّ الأعمدة المعبأة في جميع التطبيقات في يومنا الحالي.

التجويف الواسع 0,53 ملم للعمود الشعري يسمح له بقدرته على استيعاب عينات أكبر ويوفّر حساسيّة أعلى من العمود المعبأ. هذه الأعمدة مفيدة لتتبع تحليل عنصر أو نقاء فحص باستخدام الحقن المباشر.

المصدر:

Why Capillary Columns are preferred over Packed Columns in Gas Chromatography. (2014, April 17). Lab Training. Retrieved April 7, 2015, from http://lab-training.com/2014/04/17/why-capillary-columns-are-preferred-over-packed-columns-in-gas-chromatography/

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى