الكيمياء الحيويةالكيمياء لليافعين

ما هي الكيمياء الحيوية؟

الكيمياء الحيوية هو أحد فروع العلم الذي يهتم باستكشاف العمليات الكيميائية بين الكائنات الحية وداخلها. هو علم يمارس في المختبرات، ويجمع بين علم الأحياء والكيمياء.وباستعمال المعارف والتقنيات الكيميائية، يمكن لعلماء الكيمياء الحيوية فهم وحل المشاكل البيولوجية. ولكن، دعونا نعرف ما هي الكيمياء الحيوية..

ما هي الكيمياء الحيوية؟

هي كيمياء تركز على العمليات التي تحدث على المستوى الجزيئي. وهي تركز على ما يحدث داخل خلايا الجسم، ودراسة مكوناتها مثل: البروتينات، الدهون، والعضّيات. لكن، تحاول أيضًا فهم كيفية تواصل وارتباط الخلايا مع بعضها البعض، مثلًا: أثناء النمو أو محاربة الأمراض. ولكن، يحتاج الدارسون للكيمياء الحيوية فهم كيف أنّ بنية الجزيئات تتعلق بوظيفتها، مما يسمح لهم بالتنبئ بكيفية تفاعل الجزيئات. ولكن، ما هي تخصصاتها؟

تخصصاتها العلمية

يغطي هذا الفرع من الكيمياء عدة تخصصات علمية، بما فيها علم الوراثة، علم الأحياء الدقيقة، الطب الشرعي، وكذلك علم نبات والطب. ولكن، نتيجة إتساع نطاقها، تعتبر  مهمة جدًا، والتطورات التي تحقّقت في هذا الحقل العلمي على مدى 100 سنة الماضية كانت مذهلة. إنها فترة مثيرة حقًا لأن تكون جزءا في هذا المجال الرائع من الدراسة.

ماذا يفعل أخصَّائِيُو الكيمياء الحيوية؟

– تقديم أفكار وتجارب جديدة لفهم كيفية عمل الحياة.

– دعم فهمنا للصحة والأمراض.

– المساهمة بمعلومات مبتكرة في الثورة التكنولوجية.

– العمل جنبًا إلى جنب مع الكيميائيين، الفيزيائيين، متخصِّصي الرعاية الصحية، السياسيين، المهندسين، والعديد من المهنيين.

يعمل الكيميائيون الحيويون في عدة أماكن، وتشمل: للكيميائيين الحيويين عدة مهارات قابلة للنقل، بما فيها:
المستشفيات

الجامعات

الزراعة

معاهد الغذاء

التعليم

مستحضرات التجميل

البحث في الجرائم و الطب الشرعي

إكتشاف الأدوية و تطويرها

تحليلية

الإتصالات

البحوث

حل المشاكل

عددية

كتابية

القدرة على المراقبة

التخطيط

توقعات جيدة

يتحرك مجتمع علوم الحياة بخطى سريعة، حيث هناك شبكة تفاعلية مع الفرص الوظيفية العالمية على جميع المستويات. ولكن، تعترف الحكومات أنّ التطورات في هذه الكيمياء وعلوم الحياة يمكن أن تلعب دورًا مهِمًّا وتساهم في الإزدهار الوطني وتحسين نوعية حياة الناس، ولكن، التمويل في هذا الحقل من البحوث يرتفع بشكل كبير في كثير من البلدان، والصناعة في التكنولوجيا الحيوية تتَوسع سريعًا.

يمكنك أيضًا الأطلاع على: لماذا ندرس الكيمياء؟

المصدر:

What is Biochemistry? (n.d.). Biochemical Society. Retrieved August 23, 2015, from http://www.biochemistry.org/education/schoolsandcolleges/whatisbiochemistry.aspx

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى