الكيمياء الفيزيائية وعلم الموادملخصات أبحاث

التحام الأنسجة المتضررة باستخدام الجسيمات النانويّة

التحام الأنسجة المتضررة باستخدام الجسيمات النانويّة

التحام الأنسجة المتضررة باستخدام الجسيمات النانويّة،  تم صنع غراء جراحي دبق للغاية من الجسيمات النانوية، ويمكن تتبّعه بواسطة الموجات فوق الصوتية، تأتي أهمية هذا الغراء كون أغلب العمليات الجراحية قد تتطلب خياطة الجرح، وبالتالي يمكن أن تضر الأنسجة، إنّ الغرز والدبابيس مزعجة للغاية بالنسبة للعديد من الإجراءات، فهناك حاجة إلى وجود غراء جراحيّ قوي وآمن يمكن رؤيته في الفحص الطبي؛ للمساعدة في توجيه الجراحة التي لا تتطلب القيام بخياطة الجرح.

التحام-الأنسجة-المتضررة-باستخدام-الجسيمات-النانويّة

لاصقة جراحية باستخدام جسيمات نانوية

  • تمكّن فريق باحثين من معهد العلوم الأساسية في “سيول” بعمل لاصقة جراحية باستخدام جسيمات نانوية من أكسيد التنتالوم Tantalum Oxide.
  • والتي تكون ظليلة  للأشعة السينية والموجات فوق الصوتية، ملفوفة داخل غلاف السيليكا اللزج.
  • قام الفريق باستخدام غرائهم الجراحي النانوي؛ من أجل سد كبد مثقوب عند أرنب، حيث تمّ تثبيت الغراء اللزج كما هو مصّدق عليه، ولكن مع وجود آثار جانبية أقل مثل حدوث التهاب.
  • كما قام الفريق بتصميم نسخة فلورية من الجسيمات النانوية واستخدمها لتوجيه جراحة الرئة على فأر.

يمكن للجزيئات النانوية متعددة الاستخدامات أن تساعد في إغلاق الجروح الجراحية بأمان، وربما يكون لها مستقبل في إيصال الأدوية إلى العضو الهدف وتشخيص الأمراض.

المصدر:

Shin, K., & et al. Multifunctional nanoparticles as a tissue adhesive and an injectable marker for image-guided procedures. Nature Communications 8, 15807 (2017).

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى