الكيمياء البيئية والغذائيةمقالات علمية

معجون الأسنان: المبالغة في ما هو جيد للأطفال

هل تضع الكثير من معجون الأسنان بشكل متموج، كما يتم تصويره في الإعلانات التجارية؟ إذا كنت كذلك، فأنت تسرف الكثير على نحو لا يعود عليك بالفائدة المرجوة. أما بالنسبة للأطفال فإنّ استهلاك الكثير من المعجون يمكن أن يعود بالضرر عليهم.

لا نقول إنّ استخدام المعجون غير مفيد. بل على العكس، له أهمية كبيرة في التخلص من السكر أو البكتيريا. تنمو البكتيريا على سطح الأسنان وتتكاثر وتطرح الكثير من المركبات ذات الصفة الحمضية التي تسبب نخر وتآكل الأسنان. لكن الفضل في التخلص من كل هذا لا يعود لمعجون الأسنان ككل وإنما بسبب الفلورايد الموجود في المعجون.

الأسنان
الأسنان

يمكنك الاطلاع أيضًا على: لماذا تضرّ الحلوى بالأسنان

الفلورايد

يتواجد الفلورايد (Fluoride) في الطبيعة على شكل فلذات موجودة في الصخور وينحل القليل منه في المياه، لكن تلجأ بعض الدول إلى إضافة كميات قليلة من الفلور في مياه الشرب لأنه وبحسب الدراسات أن هذه الكمية تكون كافية لتساعد الأسنان على تعويض النقص الحاصل في مينا السن الناتج عن المركبات الحامضية التي تطرحها الميكروبات كما أنها تعزز الحماية من التآكل. لذلك في الولايات المتحدة يوجد الكثير من المناطق تكون فيها مياه الشرب مفلورة (مضاف اليها الفلور) وبما أنّ الكثير من الأبحاث تشير إلى فائدة الفلور للأسنان فقد جرى إضافته إلى معجون الاسنان.

وفي دراسة نشرت في الأول من شباط سنة (2019) من قبل مركز التحكم ومكافحة الأمراض (Center for Disease Control and Prevention) والتي أجريت على أكثر من (1700) عائلة أن (40%) من الأطفال يستخدمون كمية معجون الأسنان أكبر من الموصى بها من قبل الأطباء، كما أن (80%) من الأزواج لم يستخدموا المعجون لتنظيف اسنان أطفالهم في مرحلة مبكرة لتفادي تدهور مينا الأسنان (enamel) في وقت لاحق من عمر الطفل.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: كتيب المواد الفعالة سطحياً ومستحضرات التجميل والشعر

تنظيف الأسنان

هنا تجب الإشارة إلى أن تنظيف الاسنان بالفرشاة لوحدها دون معجون أمر جيد للأطفال ولكن إضافة القليل من المعجون إليها يعزز من مقاومة السن للنخر ويزيد من صلابة المينا وحمايتها من التآكل وخصوصاً إذا استخدم معجون الأسنان في عمر أصغر من (6) سنوات. لكن يجب الانتباه أنّ الأطفال في هذا العمر لم تتطور لديهم القدرة على عدم البلع وبصق بقايا المعجون،

لذلك استخدام المعجون بكمية كبيرة يمكن أن يؤدي إلى حدوث حالة تسمى بالاسنان المفلورة (Dental fluorosis) وهي ليست حالة خطيرة وتتمثل بتكون خطوط بيضاء على الاسنان. فهي حالة تجميلية أكثر منها صحية. لهذا يجب على الأهل الإشراف على تنظيف اسنان أطفالهم ووضع كمية صغيرة من المعجون لا تتجاوز حبة البازلاء.

ونختم المقال باقتباس للدكتورة المشرفة على الدراسة غينا ثورنتون (Gina Thornton-Evans) “لا نطلب فقط من الأهل الإشراف على تنظيف اسنان أطفالهم بل عليهم أن يبدأوا بتنظيفها منذ فترة الرضاعة بعمر ستة أشهر عندما يبدأ أول ظهور للاسنان في أفواههم”.

المصدر:

howstuffworks, Toothpaste: Too Much of a Good Thing for Kids, JESSLYN SHIELDS, Fep, 2019, from: https://health.howstuffworks.com/wellness/oral-care/kids/toothpaste-too-much-good-thing-for-kids.htm?fbclid=IwAR3q_94NLBJGe5dGmaEskTuKpR6DWrtupTxwNJQEtDdrHKUhqC1-B6QoLZ0

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى