مقالات علمية

ثلاثة أسباب تجعلك ترتدي القطن في الصيف

لماذا يحدث بأن نتعرّق كثيراً وخاصّة إذا كنا نرتدي ملابس مصنوعة من ألياف اصطناعية أو ألياف من نوع آخر إلى جانب القطن؟

تابعوا معنا بالقراءة لنتعرّف على الإجابة

عندما تصل الحرارة إلى 45 درجة في بعض البلدان أو أعلى يجب علينا أن نكون أكثر حذراً لتجنّب السكتات الدماغيّة والمعاناة الأخرى ذات الصلة بحرارة الصيف.

جرّب أن تسأل نفسك سؤالاً: لماذا تتعرّق كثيراً إذا كنت مرتدياً ملابساً مصنوعة من ألياف صنعيّة وأنواع أخرى إلى جانب القطن؟

ما الذي يحدث بالتحديد؟

إنّ التعرّق هو الطريقة الطبيعية التي تعمل بها أجسادنا للترطيب. خلال الصيف تميل أجسامنا إلى التعرّق أكثر من أجل التغلّب على الحرارة، ففي هذه الحالة إنّ ليف القطن يأتي ليساعدنا.

وفقاً لمجلس القطن الدولي  Cotton Council International فإنّ القطن هو عبارة عن ليف ينمو بصورة طبيعيّة، وكما هو معروف أيضاً بمزاياه العديدة .

الأسباب التي تجعلك ترتدي القطن:

1. القطن يسمح لدورة الهواء بشكل أفضل، والتي تساعد على امتصاص وإزالة رطوبة الجسم الناتجة عن العرق، ولذلك فهو يقلّل من تكاثر الفطريات عن طريق الحفاظ على جسمك بارداً وجافاً.

2. القطن خفيف الوزن واللون إلاّ إذا تمّ صباغه، وهذه الميزة تساعد الضوء على المرور بدلاً من أن يتمّ امتصاصه وبالتالي فإنّنا لن نشعر بالحرارة بقدر كبير.

إذا ارتديت ملابس فضفاضة بدلاً من الملابس الضيّقة عندها سيكون هناك مساحة كافية ليمرّ الهواء عبرها.

3. القطن يساعد في خفض شدّة أي رد فعل لحساسيّة وهو مثالي للأشخاص الذين لديهم بشرة حسّاسّة. الأقمشة الاصطناعيّة قد تسبب طفح جلدي وحساسيّة جلدية ورائحة الجسم كما أنّها تميل إلى حبس الرطوبة.

لذلك عندما يقترب الصّيف مرّة أخرى، كن حريصاً على إخراج كافة ملابسك القطنيّة، الملوّنة منها ويفضّل الخفيفة، النّظارات الشمسيّة الخاصّة بك، وقبّعة أو وشاح وكن مستعداً حينها لاستقبال الحرارة.

المصدر:

Everyday Chemistry – 3 reasons why you should wear cotton in summer! (n.d.). The Human Touch of Chemistry. Retrieved March 15, 2015, from http://humantouchofchemistry.com/3-reasons-why-you-should-wear-cotton-in-summer.htm

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى