الكيمياء البيئية والغذائيةمقالات علمية

خفض استخدام الأفيونات للمرضى المتألمون

كيف تساعد المرضى المتألمون على خفض استخدام الأفيونات؟

 محتوى البحث عن طرق آمنة وفعالة لخفض استخدام الأفيونات للأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن.

  • بدأت مغامرة Shelley Latin (شيلي لاتين) مع الألم المزمن والمواد الأفيونية بشكل غير مؤذي في يونيو 2011.

عندما استيقظت مع ألم في المعدة. استغرق الأمر عامًا حتى يتم تشخيص السبب بشكل صحيح -عدوى بكتيرية في أمعائها- وتم السيطرة عليها بالمضادات الحيوية، ولكن بحلول ذلك الوقت أخذ الألم مكانة أساسية في حياتها، ولم يعد مرتبطًا بالعدوى.

“لم أستطع القيادة، أو المشي، أو الجلوس. تتذكر قائلة “لم أستطع سوى الاستلقاء على السرير على ظهري”.

على مدى السنوات الخمس التالية، وجدت لاتين نفسها، وهي محامية مساعدة قانونية في Oregon  (أوريغون)، تأخذ جرعات أعلى من الجرعات الطبية من الهيدروكودون للسيطرة على بؤسها.

“كان الوضع كارثياً، لم أكن قادرة على التركيز ، فقد شعرت بالتعب المفرط، وتقول بشكل لا يمكن تفسيره: “بكيت باستمرار”.

والأسوأ من ذلك أن بطنها كله أصبح شديد الحساسية لدرجة أن ارتداء الملابس كان مؤلماً. ومن المحتمل أن يكون السبب في ذلك هو التأثير الجانبي المتناقض لمسكنات الألم المعروفة باسم فرط التألم الناجم عن الأفيون.

  • بحلول العام الماضي كانت لاتين قد اكتفت، التحقت لمدة أسبوع في برنامج الألم الشامل متعدد التخصصات التابع لجامعة ستانفوردStanford University .

حيث عملت مع الأطباء والمعالجين المهنيين والبدنيين على الانتقال مرة أخرى، والأطباء النفسيين للعمل على قلقها المرتبط بالألم والكارثة.

توقفت الآن لاتين عن تناول جرعات المواد الأفيونية وتعالج آلامها بالتأمل، والممارسة، والاستشارات النفسية وأدوية الألم العصبي غير اللاوي.

تناول وصفات الأفيون

للأسف، عدد قليل من 10 ملايين أو نحو ذلك من الأميركيين يتناولون المواد الأفيونية على المدى الطويل للألم المزمن يتمكنون من الوصول إلى مثل هذه البرامج الممتازة.

في جميع أنحاء البلاد، تقوم السلطات الفيدرالية وشركات التأمين بقمع وصفات الأفيون، في أعقاب ارتفاع بنسبة 345 في المائة في الوفيات المرتبطة بالأفيون بين عامي 2001 و 2016. وفي بعض الولايات ، قيدت الهيئات التشريعية ما يمكن للأطباء وصفه بسهولة.

ونتيجة لذلك ، يضطر العديد من المرضى إلى الحد من تعاطيهم للعقاقير دون الدعم للقيام بذلك بأمان وفعالية.

“إذا كان شخص ما يتناول المواد الأفيونية بجرعات عالية لسنوات عديدة ، فإن الأمر يستغرق وقتًا للعمل على مساعدته للخفض من تلك الجرعات.

تقول  Erin Krebs أيرين كريبس من منظمة the Minneapolis Veterans Affairs Health Care System  للشؤون الصحية في ولاية مينابوليس: “كيف يظن أي سياسي أنهم يعرفون الجواب على ذلك في حل واحد يناسب الجميع.”

في الواقع ، لا يوجد سوى القليل جدًا من الأبحاث حول أفضل الطرق لتخفيض الأفيونيات لمرضى الألم المزمن.

على سبيل المثال:-

على الرغم من أن الدراسات تشير إلى أن الأدوية مثل البوبرينورفين يمكن أن تساعد المدمنين على التعافي، لا يُعرف إلا القليل عن قيمتها في سياق الألم المزمن. وفي العام الماضي نشرت Krebs كريبز وزملاؤها ورقة بحثية فحصت 67 دراسة حول تناقص الأفيونيات لمرضى الألم.

يمكنك أيضًا الأطلاع على: قائمة السموم القاتلة

و وجدت ثلاث دراسات فقط لتكون ذات جودة عالية و 13 لتكون “عادلة”. والخبر السار ، كما يقول كريبس ، هو أنه كلما قللت الجرعات ، معظم الناس يقومون بعمل أفضل “من حيث الألم ونوعية الحياة. تتمثل الأخبار الصعبة في أن الدراسات الأفضل ركزت على الرعاية متعددة التخصصات والمتابعة الدقيقة للمرضى – وهي أساليب تتطلب عمالة كثيفة لا تتوفر على نطاق واسع في الولايات المتحدة ونادراً ما يغطيها التأمين.

الأبحاث والدراسات حول استخدام الأفيون

يبدو شيئاً واحداً واضحًا من الأبحاث والخبرة السريرية: التقييد المتهور ليس هو الاستجابة الصحيحة للتوصيف المتهور.

يقول Stefan Kertesz (ستيفان كيرتيز) 

وهو خبير الإدمان في جامعة ألاباما في كلية الطب في برمنغهام University of Alabama at Birmingham School of Medicine:

“يمكن أن تؤدي التقديرات القسرية إلى زعزعة استقرار المرضى”. يشير بعض الأطباء القلقين أمثال كيرتز إلى وجود أدلة غير مؤكدة عن اضطراب المريض وحتى الانتحار.

عالم النفس Beth Darnall (بيث دارنال)  في مايو / أيار، نشر فريق بقيادة عالم النفس Beth Darnall (بيث دارنال) في جامعة ستانفورد، نتائج دراسة تجريبية ضمت 68 مريضاً يعانون من آلام مزمنة. في أربعة أشهر .

قام المشاركون البالغ عددهم 51 الذين أكملوا الدراسة بتخفيض الجرعات واستخدام الأفيونات إلى النصف تقريبا دون زيادة الألم. لم تكن هناك عيادات خيالية ، فقط طبيب اجتماعي يقظ ومرشد للمساعدة الذاتية كتبه دارنال. كان العنصر الرئيسي تخفيض الجرعة بشكل بطيء جداً خلال الشهر الأول.

يقول دارنال: “إنه يسمح للمرضى بالاسترخاء في العملية واكتساب شعور بالثقة مع طبيبهم ومع أنفسهم بأنهم قادرون على القيام بذلك”. وتقوم الآن بتوظيف 1300 مريض في دراسة متعددة المراكز لهذه الطريقة والتي ستقيم أيضًا قيمة إضافة الدعم السلوكي مثل العلاج المعرفي السلوكي.

يمكنك أيضًا الأطلاع على: المعرفة الكيميائية والتحليل العلمي يشكّلان وجهة نظرنا، ولكن يمكن تجاهلهما انتقائياً

اراء بحثية أخرى

كما تجري دراسات كبيرة أخرى. إحداها برئاسة [كربس]  عن مقارنة صيدلانيّة – تقود برمجيّة للتعديل على أسلوب استخدام العقاقير، حيث تقوم فرق طبيّة ونفسية بمساعدة المرضى للتقليل من استعمال المادة الأفيونيّة بسياق وضع أهداف شخصيّة. نظرًا لمستوى الخوف المرتفع الذي يشعر به معظم المرضى حيال إجراء التغييرات ، فإن الرهان الآمن هو أن أي برنامج ناجح سوف يستمر طويلاً في الصبر والتعاطف.

المصدر:

Claudia Wallis.| Coming Down from Opioids.|October 1, 2018.|Scientific American.| Retrieved (29/11/2018).| from: https://www.scientificamerican.com/article/how-to-help-pain-patients-cut-back-on-opioids/

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى