بادئ ذي بدء يمكننا تعريف الأخلاقيات: بأنها مجموعة من القواعد العامة المكتوبة والشفهية التي تضبط التصرفات الخاصة بنا وتلك المرتبطة بسلوك الآخرين، وبمعنى آخر تبين لنا تلك القواعد كيف نتوقع من الآخرين أن يتصرفوا ولماذا؟

في حين أن هناك اجماع كبير بشأن بعض القواعد الأخلاقية (مثلاً: جريمة القتل تعتبر أمر سيء) على الجانب الآخر يوجد اختلاف واسع حول الطريقة التي ينبغي أن تفسر بها تلك القيم عند الممارسة الفعلية.

ماهي أخلاقيات البحث العلمي؟

يذهب ذهن الكثير من الناس عند الحديث عن أخلاقيات البحث العلمي إلى تلك الأبحاث التي تتضمن بشر أو المرتبطة بالحيوانات، بينما الأمر أوسع من ذلك بكثير.
أخلاقيات البحث العلمي: هي مجموعة من المبادئ الأخلاقية التي تنظم كيفية إجراء البحوث العلمية وغيرها في المؤسسات العلمية كالجامعات وكيفية نشرها.
وسنستعرض في هذا المقال بشكل أوسع هذه المبادئ وكيفية تأكدك من مدى توافق بحثك معها.

ميثاق الأخلاق

غالبا ما تقوم الوكالات الحكومية المُموِلة للأبحاث ومجالس البحوث العلمية بنشر قواعد السلوك للباحثين أو ما يعرف بميثاق الأخلاق، فعلى سبيل المثال تنشر هيئة الغذاء والدواء الامريكية ميثاقاً أخلاقياً خاصاً بها، وبينما تكتفي بعض المنظمات بنشرها عن طريق النصح، تقف قوة القانون خلف تطبيقها عند بعضها الآخر.

والآتي هي أهم القيم التي تشملها تلك المواثيق:

  1. الصدق والنزاهة:
    ويعني ذلك أن يلتزم الباحث بتلك القيمة عند إعداد بحثه وفي أسلوبه الذي استخدمه وفي بياناته ونتائجه وما إذا كنت مسبقاً قد قمت بنشر أي منها، وينبغي عليك عدم إصلاح أية بيانات حصلت عليها بما فيها تلك الاستقرائية غير المعقولة من بعض نتائج دراستك، أو القيام بأي شيء قد يفسر على أنه محاولة لتضليل أي شخص، فمن الأفضل أن تكون نتائج دراستك متواضعة عوضاً عن الإفراط في تضخيم نتائجك، وعند العمل مع الآخرين عليك دائما المحافظة على الاتفاقات والعمل بإخلاص.
  2. الموضوعية:
    يجب أن تتجنب التحيز عند أداء بحثك في أي جانب من جوانبه يشمل ذلك التصميم، وتحليل البيانات، والتفسير، ومراجعة المختصين. على سبيل المثال: لا ينبغي لك إطلاقاً التوصية لشخص تعرفه أو سبق العمل معه كمراجع مختصة لبحثك، ويجب عليك التأكد من عدم استبعاد أي مجموعات دون قصد من بحثك، وهذه القيمة تعني أيضاً بأنك بحاجة للكشف عن أي مصالح شخصية أو مالية قد تؤثر على بحثك.
  3. الاحتراز:
    يجب عليك العناية بالبحث الخاص بك أُثناء القيام به، لتجنب أي أخطاء ناجمة عن الإهمال، ويجب عليك أيضاً مراجعة البحث بعناية وبشكل ناقد لضمان مصداقية نتائج بحثك، وفي حال طُلب منك القيام بمهمة المراجع المختصة فيجب عليك صرف الوقت الكافي للقيام بالمهمة على أكمل وجه.
  4. الانفتاح:
    يجب أن تكون على استعداد دائم لمشاركة بياناتك ونتائجها إلى جانب أي أدوات جديدة قمت بتطويرها عند نشر نتائج بحثك، لأن ذلك يساعد في زيادة المعرفة وبالتالي تقدم العلم، ويجب أيضاً أن تكون منفتحاً لتقبل الانتقادات والأفكار الجديدة.
  5. احترام حقوق الملكية الفكرية:
    لا ينبغي لك إطلاقاً القيام بنسخ أو انتحال أعمال الآخرين وجهودهم ومحاولة نسبتها لك، يجب عليك طلب الأذن من الآخرين قبل استخدام أدواتهم، أساليبهم، البيانات غير المنشورة أو نتائجهم، عدم قيامك بذلك يعتبر انتحال، وبشكل أوضح تحتاج لاحترام حقوق النشر وبراءات الاختراع والأشكال الاخرى المندرجة تحت حقوق الملكية الفكرية، والاعتراف دائما بالمساهمات في بحثك، وفي حالة الشك كذلك لتجنب خطر الانتحال.
  6. احترام الخصوصية: 
    يجب عليك احترام أي شيء قد قُدم لك بشكل خصوصي، ويجب عليك ايضاً اتباع المبادئ التوجيهية في الحفاظ على المعلومات الحساسة كسجلات المرضى مثلا.
  7. مسؤولية النشر:
     بمعنى أن تنوي من نشر بحثك المساهمة في تقدم المعرفة، لا لمجرد الحصول على ترقية مهنية، وهذا يقتضي في جوهره عدم نشر أي شيء ليس بجديد أو تكرار لعمل شخص ما.
  8. القانونية:
    يجب أن تكون على علم دائما بالقوانين واللوائح التي تحكم سير عملك، وأن تحرص على مطابقتها.
  9. العناية بالحيوان:
    في حال اشتمل بحثك على تجارب تستخدم فيها الحيوانات فيجب التأكد دوماً من أن التجربة ضرورية وأن تكون معدة إعداداً جيداً، كما يجب إظهار الاحترام للحيوانات والتأكد من أنها مهيأة كما ينبغي.

حماية البشر وما يرتبط بهم:
إذا كان بحثك سيتضمن بشر فيجب التأكد من تخفيض احتمال أي ضرر قد يصيبهم لأدنى الدرجات، ورفع الفوائد للمشاركين إلى حدها الأقصى، وهذا يعني عدم تعريضهم لاختبارات أكثر من تلك اللازمة للوفاء بأغراض بحثك، ويجب دوماً احترام حقوق الإنسان المتضمنة حق الخصوصية والاستقلالية.
قد تحتاج إلى عناية خاصة ببعض الفئات الضعيفة وتشمل على سبيل المثال لا الحصر: الأطفال كبار السن ومن يعانون صعوبات في التعلم.

المصدر:

Resnick, D. B.| (2015).| Ethics Issues in Research.|Skillsyouneed.|Retrieved(28/1/2017).| From:

https://www.skillsyouneed.com/learn/research-ethics.html#ixzz4X3pj9ngu

شارك هذه المادة!