نظراً لأهمية الأخلاق لإجراء الأبحاث ليس من المفاجئ أن العديد من الجمعيات المهنية والوكالات الحكومية والجامعات اعتمدت قوانين محددة وقواعد وأسس تتعلق بأخلاقيات البحث. العديد من الوكالات الحكومية مثل المعهد الوطني للصحة (NIH) ومؤسسة العلوم الوطنية (NSF) وإدارة الغذاء والدواء (FDA) وكالة حماية البيئة (EPA) وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) لديها قواعد أخلاقية للباحثين. وتشمل خطط أخرى مؤثرة لأخلاقيات البحث “بيان سنغافورة لنزاهة البحوث Singapore Statement on Research Integrity” و”الجمعية الكيميائية الأمريكية American Chemical Society” و”مدونة قواعد السلوك (الجمعية الأمريكية لعلوم المختبرات السريرية) Code of Ethics (American Society for Clinical Laboratory Science)” والعديد من الأمثلة الأخرى. وفيما يلي ملخص عام لبعض المبادئ الأخلاقية المذكورة في كثير من القوانين والأسس:

  1. الأمانة
    اسعَ للصدق في جميع الرسائل العلمية. اذكر بصدق البيانات والأساليب والإجراءات وحالة النشر. لا تختلق أو تزور أو تحرف البيانات. لا تخدع زملاءك أو الجهات الراعية للبحث أو الناس عامة.
  2. الموضوعية
    اسعَ لتجنب التحيز عند تصميم التجارب وتحليل البيانات وتفسير البيانات ومراجعة الأقران للمقالات والقرارات المتعلقة بالموظفين والكتابة ومنح شهادة خبرة وغبرها من جوانب الأبحاث التي تتطلب أو يتوقع فيها الموضوعية. تجنب أو قلل من التحيز أو خداع النفس. وضّح المصالح الشخصية أو المالية التي قد تؤثر على الأبحاث.
  3. النزاهة
    أوفِ بوعودك واتفاقاتك؛ اعمل بإخلاص واسع لتطابق الأفكار والعمل.
  4. الحذر
    تجنب أخطاء الإهمال والتقصير؛ افحص عملك وعمل زملائك بعناية وتمعن. احتفظ بسجلات جيدة للأنشطة البحثية، مثل جمع البيانات وتصميم الأبحاث والمراسلات مع وكالات أو مجلات.
  5. الانفتاح
    شارك البيانات والنتائج والأفكار والأدوات والموارد. كن منفتح للنقد والأفكار الجديدة.
  6. احترام الملكية الفكرية
    احترم براءات الاختراع وحقوق النشر وغيرها من أشكال الملكية الفكرية. لاتستخدم بيانات أو طرائق أو منائج غير منشورة من غير إذن. امنح الاعتراف المناسب لجميع المساهمات البحثية. لا تسرق أعمال الآخرين.
  7. السرية
    احمِ المعلومات السرية، مثل الأوراق أو المنح المقدمة للنشر وسجلات الموظفين والأسرار العسكرية أو التجارية وسجلات المرضى.
  8. النشر بمسؤولية
    انشر من أجل تقدم البحث والدراسة، وليس لتطوير حياتك المهنية فقط. تجنب النشر المسرف أو المتداخل.
  9. التوجيه بمسؤولية
    ساعد على تثقيف وتوجيه وتقديم المشورة للطلاب. عزز رفاهيتهم ومكنهم من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم.
  10. احترم زملاءك
    احترم زملاءك وعاملهم بإنصاف.
  11. مسؤولية اجتماعية
    اسعَ لتعزيز الصالح الاجتماعي ومنع أو تخفيف الأضرار الاجتماعية من خلال الأبحاث والتعليم العام والتأييد.
  12. عدم التعصب
    تجنب التعصب ضد الزملاء أو الطلاب على أساس الجنس أو العرق أو الانتماء أو أي عوامل أخرى لا علاقة لها بالكفاءة العلمية أو النزاهة.
  13. الكفاءة
    صُن وحسّن كفاءتك المهنية وخبراتك من خلال التعلم والتعليم مدى الحياة؛ اتخذ خطوات لتعزيز كفاءتك في العلوم عامة.
  14. الشرعية
    اعرف وأطع القوانين والسياسات المؤسسية والحكومية ذات الصلة.
  15. العناية بالحيوانات
    أظهر الاحترام والعناية المناسبة للحيوانات عند استخدامها في الأبحاث. لا تجري تجارب غير ضرورية أو سيئة التصميم على الحيوانات.
  16. حماية الإنسان كموضوع بحث
    عند إجراء التجارب على البشر قلل من الأضرار والمخاطر وزد المنافع؛ احترم كرامة وخصوصية واستقلالية الانسان، اتخذ احتياطات إضافية مع الفئات الضعيفة من الناس، واسعى لتوزيع منافع وأعباء البحث بشكل عادل.

يتبع…

المصدر:

Resnik, D.B. (2015, December 1). What is Ethics in Research & Why is it Important? Retrieved January 24, 2017, from National Institute of Environmental Health Sciences: https://www.niehs.nih.gov/research/resources/bioethics/whatis/

شارك هذه المادة!