ملخصات أبحاث

العثور على نوع جديد من الخلايا العصبية في الدماغ

neuron-cellتعرَّف علماء من معهد كارولينسكا Karolinska Institutet في السويد بالتعاون مع زملائهم في ألمانيا وهولندا على مجموعة غير معروفة سابقاً من الخلايا العصبية في الدماغ. تقوم هذه الخلايا العصبية بتنظيم الوظائف الوعائية القلبية مثل ضربات القلب وضغط الدم، حيث يؤمل من هذا الاكتشاف، والذي تم نشره في مجلة التحقيقات السريرية the Journal of Clinical Investigation، أن يساهم على المدى الطويل في علاج الأمراض الوعائية القلبية.

وقد تمكن العلماء من خلال استخدام فئران التجربة من تحديد مجموعة جديدة غير معروفة سابقاً من الخلايا العصبية في الدماغ. هذه الخلايا العصبية، والمعروفة بالعصبونات، تتطور في الدماغ بمساعدة هرمون درقي، والذي ينتج من الغدة الدرقية. إنّ المرضى الذين يعانون من أذية في وظيفة الغدة الدرقية تؤدي إلى الإنتاج الكثير أو الضئيل من الهرمون الدرقي يكونوا معرّضين أكثر لخطر تطور مشاكل في هذه الخلايا العصبية. وهذا بدوره له تأثير على وظيفة القلب مؤدياً بذلك إلى الإصابة بأمراض وعائية قلبية.

من المعلوم بأنّ الأشخاص المصابون بفرط نشاط الدرق hyperthyroidism (إنتاج فائض لهرمونات الغدة الدرقية) أو المصابون بقصور الدرق hypothyroidism (إنتاج منخفض لهرمونات الغدة الدرقية) أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. وقد أعتقد سابقاً بأنّ السبب في ذلك هو تأثير الهرمونات المباشر على القلب، في حين أنّ الدراسة الجديدة، من خلال الخلايا العصبية المكتشفة حديثاً، تظهر تأثير غير مباشر للهرمونات على القلب.

يقول ينس ميتاغ Jens Mittag، مسؤول مجموعة في قسم الخلية والبيولوجيا الجزيئية في معهد كارولينسكا the Department of Cell and Molecular Biology at Karolinska Institutet: “إنّ هذا الاكتشاف يفتح أمامنا المجال على طريقة جديدة تماماً لمكافحة الأمراض الوعائية القلبية، وذلك إذا استطعنا معرفة ضبط العصبونات وبالتالي سنتمكن من معالجة مشكلات محددة مثل ارتفاع الضغط الدموي خلال الدماغ. هذا بالنسبة للمستقبل، أما في الوقت الحالي فإنّ الاستنتاج الأكثر إلحاحاً هو التمكن من تحديد وعلاج النساء الحوامل المصابين بقصور الدرق، بما أنّ النسبة المنخفضة من هرمونات الغدة الدرقية قد تؤثر على إنتاج هذه العصبونات في الأجنة، وهذا ما يمكن أن يسبب اضطرابات وعائية قلبية في النسل على المدى الطويل.”

المصدر:

A new type of nerve cell found in the brain. Karolinska Institutet. https://news.ki.se/a-new-type-of-nerve-cell-found-in-the-brain

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى