المخابر العلمية والأمان المخبري

التدريب الفعال للمستجدين في المختبر على تقنيات التحليل الآلي المتقدمة

التدريب الفعال للمستجدين في المختبر على تقنيات التحليل الآلي المتقدمة

التدريب الفعال للمستجدين في المختبر على تقنيات التحليل الآلي المتقدمة. تقوم المختبرات حاليا في جميع أنحاء العالم بتطبيق تقنيات التحليل الآلي المتقدمة لأنها توفر مزايا السرعة وتوفير الوقت وتجنب الأخطاء الشخصية. وقد سبقت مناقشة مزايا طرق التحليل الآلية الحديثة مقارنة بغيرها.

التدريب الفعال للمستجدين في المختبر على تقنيات التحليل الآلي المتقدمة
التدريب الفعال للمستجدين في المختبر على تقنيات التحليل الآلي المتقدمة

الأفراد المستجدين قد يكون أو لا يكون لديهم معرفة سابقة بمثل هذه التقنيات، وقد تنتابهم مشاعر مختلطة مثل القلق من التعلم، والخوف من الوقوع في الخطأ والأهم هو التوجس من المؤسسة الجديدة وكبار الموظفين.

من المهم اتباع أسلوب منهجي ومنظم لتعريف الأفراد المستجدين بالتقنيات التحليلية المتطورة. وهناك بعض الاقتراحات في هذا الشأن والتي تستند إلى خبرتي بالعمل مع علماء الكيمياء التحليلية على مدار سنوات عديدة.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: أمانة الإبلاغ عن حوادث المختبر

غرس الشعور بالانتماء

من المهم جدا ألا يشعر الفرد المستجد بالغربة عن المكان، وأن يتكيف مع المنظومة الجديدة في أقل وقت ممكن. يجب أن يرى المستجد في المنظومة الجديدة مكانه المستقبلي الذي سيوفر فرصا واسعة للتعلم والمساهمة بأفكاره أيضا. يجب أن يتعلم كبار الموظفين تحديدا لتبادل المجاملات وإشعار الأفراد الجدد بأنهم موضع ترحيب.

الدمج في المؤسسة

يجب دمج الأفراد الجدد في المؤسسة بطريقة منظمة قبل تعيينهم في أي قسم خاص بالمختبر. ومن الضروري إعلامهم بالأهداف، وسياسة الجودة والتفاصيل التنظيمية في هذه المرحلة. كما أن تعريف الأفراد الجدد بالبنية التحتية للمختبر وتقديمهم لغيرهم من الموظفين يساعدهم في تطوير الألفة ويعطيهم دفعة معنوية.

التعلم التدريجي

وهو أسلوب جيد للبدء بمقدمة تعريفية لتقنيات التحليل وفقا لخطة مرحلية.

المجال والتطبيقات

لا تقع في خطأ تعريف الفرد الجديد بهذه التقنية من خلال تقديم قائمة بما يجب فعله عند تشغيل الجهاز. هذا سيجعله يفقد حماسه من اليوم الأول. بدلا من ذلك يمكنك البدء بالمجال والتطبيقات والقيود المفروضة على هذه التقنية. وهذا الأسلوب يزيد من اهتمام الوافد ويجعله راغبا في تعلم المزيد عن قدرات الجهاز.

التعريف بمكونات الجهاز

يتم التعريف بمكونات الجهاز مع شرح دور كل منها وكيف يساهم في الأداء العام للجهاز من حيث موثوقية البيانات الناتجة.

جوانب السلامة

من المهم تغطية جوانب السلامة التي يتعين مراعاتها أثناء التشغيل. يجب توضيح التدابير الاحترازية المتعلقة بالمخاطر الكهربائية والميكانيكية، والإشعاعية ولمس الأسطح الساخنة وكذلك التعامل الآمن مع المواد والكيماويات الخاصة

التشغيل

الآن هو الوقت المناسب للخوض فى التفاصيل التنفيذية. تذكر أن تشرح أهمية التحكم في الظروف البيئية مثل درجة الحرارة، والرطوبة، وتكييف الهواء، والحاجة إلى منع التلوث المتصالب للعينات. اشرح طريقة العمل بطريقة منهجية وأيضا لإظهار قدرات البرنامج. من المهم أيضا أن يتعلم الفرد الجديد الممارسات الصحيحة للعمليات الشائعة في المختبرات مثل قياس الوزن وإعداد التخفيفات الحجمية، لأن الأخطاء في مثل هذه الممارسات المخبرية الروتينية لها تأثير كبير على جودة النتائج. وعلاوة على ذلك، ينبغي التشديد على أهمية التوثيق والاحتفاظ بالسجلات المخبرية المناسبة.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: تنظيف زجاجيات المختبر

الصيانة الوقائية واستكشاف الأخطاء وإصلاحها

في البداية يجب عدم تحميل الفرد الجديد عبء معرفة تفاصيل الصيانة الوقائية واستكشاف الأخطاء وإصلاحها. يمكن الاكتفاء ببعض النصائح الهامة المفيدة في هذه المرحلة. وعلى مدى فترة من الوقت من التعرض لهذه التقنية سوف يكتسب المشغل مهارات الصيانة الوقائية واستكشاف الأخطاء وإصلاحها من خلال التجربة الشخصية.

ويمكن القول بكل ثقة أنه لا ينبغي تعجل الفرد الجديد للخوض في التفاصيل التشغيلية لأداة تحليلية متطورة في غضون بضع ساعات أو حتى بضعة أيام. يجب منحه وقتا كافيا لمعرفة التقنية الجديدة واستيعابها بمعدل مريح ولكن تحت إشراف خبراء.

المصدر:

Deepak Bhanot. How to effectively train new laboratory entrants on advanced instrumental analysis techniques? Lab-Training. Retrieved April 25, 2017, from http://lab-training.com/2016/08/17/effectively-train-new-laboratory-entrants-advanced-instrumental-analysis-techniques/

شارك هذه المادة!

الكيمياء العربي

مجموعة من محبي العلم يبحثون ويترجمون معلومات ومقالات لهدف نشر العلم وإغناء المحتوى العربي. الكيمياء العربي ليست جهد فردي وإنّما عمل جماعي يحتمل الخطأ والصواب ويقبل النقد والتصحيح في أي وقت كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى