مقالات علمية

كيمياء الموت

ملاحظة: الغرض من المقال عرض للمعلومات من الناحية الكيميائية فقط!

أتمنى قراءة هذه المقالة بعناية فهنالك أخبار جيدة سأقولها لك وهي أنه في يوم ما من الأيام القادمة سوف تموت – هذه حال الدنيا- لكن لنأمل أنك لن تموت اليوم لذلك سنحاول الإمساك بك جيداً بما أنك على قيد الحياة لنخبرك بعض الأمور المتعلقة بماذا سيحدث لك بعد أن تموت.

لنفرض أنك الآن وقعت ميتاً وأنت تقرأ هذه المقالة فأول ما سيحدث لك هو توقف قلبك عن ضخ الدم في أنحاء الجسم مما يؤدي إلى تخثر الدم وتشكيل ما يسمى بالجلطات أو الكتل (Clots) ويصبح لزجاً وسميكاً جداً فيهبط إلى أسفل الجسم بتأثير الجاذبية ويشكل ما يسمى بكدمات الموت (Livor Mortis)، ولعدم وجود الدورة الدموية فتبدأ درجة الجسم بالهبوط تدريجياً لتتوقف عند درجة حرارة الوسط المحيط بالميت كما تبدأ العضلات بالتصلب وذلك نتيجة زيادة مستوى الكالسيوم  في الخلايا وانخفاض الـ pH فيؤدي الكالسيوم دور الجسر والرابط بين الخلايا مما يؤدي إلى تصلبها.

الآن وبشكل بديهي أنت لا تتنفس ومن دون هذه العملية لن يدخل الأوكسجين إلى الخلايا ومن دون الأوكسجين في الخلايا لن تستطيع الجسيمات الكوندرية1  من تصنيع الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (C₁₀H₁₆NO₁₃P)(ATP) وهي مادة كيميائية تستخدمها الخلايا من أجل القيام بمهامها الحيوية. وإذا لم تستطع خلايا جسدك انتاج الـ (ATP) فإنّ هذه الخلايا سوف تموت لذلك ستبدأ بالتحلل من الداخل لتحرر كل ما هو موجود داخلها بما في ذلك الأنزيمات ومن هذه المواد ما يسمى بالجسيمات الحالة الحاوية على أنزيمات هاضمة (Lysosomal enzymes) مهمتها هضم وتحليل أي مادة زائدة أو هالكة من العضيات والفيروسات والبكتيريا والغذاء وفي حالتك أنت فهي تقوم بهضم وتحليل خلايا جسدك. هذا التحلل اللانهائي يؤدي إلى تكون بيئة مناسبة لنمو وتكاثر الفطور والبكتيريا والتي تؤدي إلى البدء بتحلل وتعفن الجسم.

خلال عملية التحلل هذه فإنّ مجموعات كبيرة من المواد الكيميائية (أكثر من 400 مادة) تنبعث ويتم إنتاجها حيوياً بواسطة البكتيريا وأهمها البيوتريسين (Putrecine) والكدافيرين (Cadaverine) وهي بولي أمينات تمتلك رائحة مقززة جداً يمكن تشبيهها برائحة الجسد الميت. كما يتشكل مجموعة من المركبات الحاوية في تركيبها على الكبريت ومنها ديميتيل دي سولفيد وديميتيل تري سولفيد وتكون لهذه المركبات رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد ومن الملاحظ أن هذه المركبات يمكن أن يشعر برائحتها النتنة ولو كانت بكميات ضئيلة جدا (1 بالمليار جزء من الحجم).

كيمياء-الموت-مركبات

كما ينتج عن عملية التحلل غازات متنوعة نذكر منها الفريون (غاز يستخدم في التبريد)، البنزن، رباعي كلور الكاربون CCl4 (مركب شديد السمية استخدم سابقاً في إطفاء الحرائق والغسيل الجاف) التي تعمل معاً لتجعلك أكثر انتفاخاً بشكل لا يمكن وصفه.

وبعدها تبدأ هذه العوامل مجتمعة بالإضافة للحشرات والديدان بتحليل ما تبقى من اللحم والجلد ويبقى في النهاية الهيكل العظمي المكون بشكل أساسي من الهيدروكسي أباتيت (Hydroxyapatite) والذي يتحول بعد سنوات طويلة إلى رماد.

كثيراً ما نسمع بمقولة أنّه بالإمكان للأظافر والشعر الاستمرار بالنمو حتى بعد الموت فهل هذا صحيح؟؟… في الحقيقة هذا الكلام خاطئ فكل من الشعر والأظافر تستمر بالنمو خلال حياتنا بمقدار ضئيل جداً يومياً، لكن بعد الموت فإنّ هذه العملية تتوقف كلياً لكن الذي يحدث ليس أنّ الشعر والأظافر يزداد نموها وإنما ما تبقّا من الجسد هو الذي يتقلص وينكمش نظراً لجفافه وتخلصه من معظم الماء الموجود في الخلايا لذلك يبدو للناظر وكأنّ الشعر أو الأظافر قد زاد نموها.

حسناً، والآن بعد أن شعرت بشكل جزئي بالذي سيحدث لك بعد أن لا تشعر بشيء أبداً نصيحتي لك هي أن تعيش حياتك بالكامل وتعلم أكثر عن الكيمياء طالما أنك تستطيع ذلك.

1 الجسيمات الكوندرية (Mitochondria): هي عضيات طولها بضع ميكرومترات يحيط بها غشاءان متراكبان مسؤولة عن توليد الطاقة داخل الخلية عبر تفاعلات كهركيميائية. وتتكون هذه الجسيمات من بروتينات ودهون بالإضافة إلى أنزيمات تساهم في تفاعلات الأكسدة والإرجاع.

المصدر:

فيصل عبدالقادر عبدالوهاب بغدادي. الليسوسومات Lysosomes. جامعة أم القرى. تم الوصول بتاريخ تموز 1، 2015، من الرابط: http://uqu.edu.sa/page/ar/36269

James Pokines and Steven A . Symes. Manual of Forensic Taphonomy. Taylor and Francis group, LLC, 2013, 3:37

Mitochondria. (n.d.). Scitable. Retrieved July 1, 2015, from http://www.nature.com/scitable/topicpage/mitochondria-14053590.

The chemistry of death (video). (October 27, 2014). American Chemical Society. Retrieved July 1, 2015, from http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/newsreleases/2014/october/the-chemistry-of-death-video.html

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى