ملخصات أبحاث

لأول مرة: رؤية مركبات عضوية متفرعة ما بين النجوم

ترجمة: ميشيل رحال، الكيمياء العربي


حصل صائدو الجزيئات ما بين النجوم على جائزة عن طريق كشف مركبات كربونية متفرعة وبوفرة كبيرة. يعتبر هذا الاكتشاف مهماً كونه يزيد من أرجحية الفكرة التي تقول بأنّ الكيمياء التي تحصل في الوسط ما بين النجوم هي قادرة على تشكيل الحموض الأمينية والتي تعتبر كالبذور المحتملة للحياة على الأرض. حتى الآن فإنّ الجزيئات غير الحلقية التي وجدت في المساحات الواسعة ما بين النجوم، هي سلاسل خطية ذات هيكل أساسي من الكربون، بينما البنى المتفرعة هي سمة رئيسية للحموض الأمينية الموجودة في الكائنات الحية.

قام فريق البحث، المكون من معهد ماكس بلانك للإشعاعات الكونية Max Planck Institute for Radioastronomy وجامعة كولون Cologne University، جامعة كورنيل Cornel University، بإجراء المسح في تجمع التلسكوبات المسمى بـ ALMA في تشيلي. تم توجيه التلسكوبات نحو مناطق تشكل النجوم في التجمع النجمي: Sagitarius B2، والذي يبعد 27000 سنة ضوئية عن الأرض والذي يعد غنياً بالجزيئات العضوية.

[fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”]
النجوم
© MPIfR/A. Weiß (background image), University of Cologne/M. Koerber (molecular models), MPIfR/A. Belloche – montage

كشف الباحثون عن ظهور قمة في الطيف الراديوي المميز لزمرة الألكيل المتفرعة ايزو-بروبيل السيانيد iso-propyl cyanide. استطاع الفريق سابقاً الكشف عن الشكل الخطي لهذا المركب ما بين النجوم والمسمى بـ نظامي بروبيل السيانيد n-propyl cyanide.

“في العديد من النيازك التي وجدناها على الأرض، كان هناك حموض أمينية ونريد أن نفهم كيف تشكلت هذه الجزيئات” يقول عضو الفريق آرنود بيلوتشي Arnaud Belloche. ويكمل: “هناك العديد من المؤشرات التي تشير إلى أنّ الحموض الأمينية قد أتت من الوسط ما بين النجمي ولكن لم يكن لدينا أي دليل مباشر. لقد ساعد اكتشاف الجزيئات العضوية المتفرعة على ربط كيمياء ما بين النجوم مع أصل الجزيئات في النيازك”.

قد يكون لبعض الوقت، قبل أن يتم الكشف عن الحمض الأميني الأول في الوسط ما بين النجمي. إنّ الوفرة النسبية للجزيئات المطلوبة كي تتفاعل وتعطي حموضاً أمينية، بحيث أنّ أبسط الحموض الأمينية ستكون موجودة ضمن كميات صغيرة فقط.

“إنّ تخميني هو احتمال وجود الحمض الأميني الأبسط هناك لكن الانبعاثات هي صغيرة لدرجة أننا لا يمكننا كشفها” يقول بيلوتشي.

يقول عالم الفلك الكيميائي مارتن ماك كوسترا Martin McCoustra: “يضيف هذا العمل معلومات جديدة للدليل الذي يقول أنّ جزيئات عضوية معقدة قد تشكلت في الفضاء خارجاً، وعلى الحبيبات الجليدية التي وجدت في الكتل الغازية الكثيفة، والتي هي نفسها تطورت لاحقاً وشكلت النظم  النجمية والكوكبية. إنّ المسح لهذه المشتقات النتريلية هو مهم بشكل خاص في كيمياء التشكل المسبق. يشير ما نراه في الطور الغازي ضمن هذه البيئة إلى مقادير البقايا الجليدية والتي ستشكل لاحقاً أجسام المذنبات في هذا النظام النجمي الناشئ”.

المصدر:

A Belloche et al, Science, 2014, 345, 1584 (DOI: 10.1126/science.1256678)

First interstellar sighting of a branched alkyl molecule. (n.d.). RSC RSS. Retrieved September 26, 2014, from http://www.rsc.org/chemistryworld/2014/09/first-interstellar-sighting-branched-alkyl-molecule

[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]
شارك هذه المادة!

ميشيل رحال

طالب ماجستير علم وهندسة المواد/اختصاص: بوليميرات في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا الاهتمامات: المواد المركبة، المواد النانومترية، البوليميرات الناقلة والضوئية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى