مقالات علمية

الكيمياء اليومية: فهم السيراميك

اللابدّ أنّك قد لاحظت وجود مجموعة من لوحات على نحو سلس، الكؤوس والأطباق في المنزل التي تبقيها والدتك بأمان. لابدّ أنها قد قالت لك حتى أن تكون حذراً حين استخدامها. هناك احتمالات أنّ هذه القطع من الأواني الفخارية مصنوعة من السيراميك.

يعد السيراميك من المركبات غير المعدنية وغير العضوية المقاومة للحرارة. هذه المركبات هي صعبة وهشة، مما يجعلها مفيدة لأغراض مختلفة.

في الأيام الخوالي

صُنع السيراميك عن طريق خلط الطين والاسمنت وتصلبه عن طريق تسخينه إلى درجة حرارة عالية. تم استخدامه بداية لصنع الفخار، بالإضافة إلى صنع الأواني الفخارية والقدور. تتكون معظم أكواب الشاي اللامعة على نحو سلس، والمزهريات المزخرفة المكلفة تلك التي تراها من السيراميك. يستخدم أيضًا لجعل السقف والبلاط والحائط أيضاً. نعم، البلاط المتألق في حمامك هو على الأرجح بلاط سيراميك.

كيف يتم صنعه؟

السيراميك مصنوع من مواد طبيعية مثل الطين. يتم تسخين الطين باستخدام  درجة الحرارة المرتفعة، النتائج هي في الروابط الكيميائية القوية التي يجري تشكيلها بين رقائق من الطين. الحرارة تطرد أي مياه موجودة في الطين، مما يجعل الطين صلباً.

ثم يضاف الموثق مثل رماد العظام لإعطاء المزيد من القوة. لون الطين المستخدم يعطي اللون الفريد من نوعه. الخزف والعظام الصيني هما نوعا السيراميك الصيني الشعبي المعروف في جميع أنحاء العالم. يحتوي سيراميك العظام الصيني على 50٪ من العظام والرماد وهو أكثر هشاشة من الخزف بقليل. ولهذا السبب تنبهك أمك بأن تكون حذراً مع الأواني الفخارية والسيراميك.

ويمكن أن يتكون السيراميك من اثنين أو أكثر من العناصر. وتشمل تركيبة معقدة من سيراميك الفلسبار، وهو معدن السيراميك المستخدمة في الجرافيت. يتم صناعته عن طريق خلط الطين والأسمنت وتصلبه بتسخينه إلى درجة حرارة عالية.

السيراميك المتقدمة

يشمل هذا النوع كل من كربيد السيليكون وكربيد التنغستن. هذا النوع المتقدم لا يتمتع بالمرونة فحسب، ولكن لديه مقاومة عالية للخدوش والتآكل، مما أدى إلى استخدامه في الدرّاجات الرياضية ومضارب التنس والسيارات.

أصبح اليوم جزءاً من الحياة اليومية متعلق بالسيراميك. من صنع العظام الاصطناعية وتوج الأسنان إلى السكاكين وكرة المحامل الخزفية، وتستخدم لمجموعة متنوعة من الأغراض.

المصدر:

Everyday Chemistry – Understanding ceramics. (n.d.). The Human Touch of Chemistry. Retrieved October 25, 2014, from http://humantouchofchemistry.com/understanding-ceramics.htm

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى