مقالات علمية

لأجل ركوب أمواج أكثر دفئاً

لأجل ركوب أمواج أكثر دفئاً.. دع الأمر لبذلات فرو القندس الملهمة.

رغم عدم بدانتها فإنّ الحيوانات مثل القندس و ثعلب البحر مازالت تستطيع أن تحافظ على دفئها فى المياه شديدة البرودة.

كيف لهم أن يفعلوا ذلك؟ حسناً، تستطيع تلك الحيوانات أن تحصر طبقة من الهواء بين شعرها و الفرو.

أخذ العلماء في MIT (معهد ماساشوستس للتكنولوجيا) بهذا المبدأ و انطلقوا نحو ابتكار مادة حيوية ملهمة و التي يمكن استخدامها لصنع بذلات أكثر دفئاً و أخف عن سابقاتها.

في العام الماضي قام البروفيسور البارز  Anette (Peko) Hosoi و مجموعة من الطلاب بزيارة مقر تايوان لصناعة المنتجات الرياضية لمجموعة شيكو Sheico Group، حيث أبدت الشركة اهتماماً بصناعة بذلات مائية أفضل تسمح لراكبوا الأمواج التخلص من المياه سريعاً عند صعودهم على متن القوارب و تمكنهم من البقاء فى دفء أثناء تواجدهم فى المياه.

حيث يعلم الباحثون من قبل عن ثدييات صغيرة الحجم و التى لديها القدرة أن تحتجز الهواء داخل فروها و من هذا المنطلق بحث العلماء عن طرق لعمل النسخة المصنعة من هذه المادة، ومن أجل تحقيق هذا، صنع العلماء العديد من الأسطح المشابهه لفرو تلك الثدييات،حيث صنعت من مادة مطاطية ملساء تسمى PDMS بوليمر ثنائى ميثيل سيلوكان polydimethylsiloxane.

هذه العينات الموضحة تختلف فى الكثافة و الطول عن البذلات المطاطية اختلافات ضئيلة جدا و بتثبيتها على محرك  بشكل عمودى و تغمر فى زيت السليكون تحت تأثير سرعات مختلفة، و بمشاهدة فيديو مقرّب لها  وهي مغمورة تحت المياه تمكن العلماء من تحديد أيّ العينات كانت الأفضل فى الاحتفاظ بالهواء و تحت أيّ سرعة للغطس.

بناءً على هذه المشاهدات قام العلماء بتطوير نموذج رياضي لصناعة هذه البذلات المائية.

قال هوسوى Hosoi “لقد علم الناس بقدرة هذه الحيوانات على احتباس الهواء فى الفرو الخاص بها، لكن بإعطاء قطعة من هذا الفرو لن تستطع إيجاد حلاً لهذا السؤال: هل بإمكانه حبس الهواء ام لا؟ لكن الآن تم تحديد مقدار الفراغ و يمكن أن نقول أنّه اذا كان لديك هذا النوع من البذلات ذات كثافة ضئيلة و طول معين و تغطس تحت سرعة معينه فهذه التصاميم يمكن الحكم عليها اذا كان بإمكانها حبس الهواء أم لا”.

 

المصدر:

Coxworth Ben.| October 6,2016.| For warmers surfers, leave it to beaver-inspired wetsuits.| NEW ATLAS.| Retrieved (18/11/2016).| From:

http://newatlas.com/beaver-inspired-furry-wetsuits/45793/

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى