مقالات علمية

لماذا لا تُصنع المجوهرات من الذهب الخالص؟!

قد تستغرب عندما نعلم أنّ المجوهرات التي نشتريها من محلات الذهب ليست مصنوعة من الذهب الخالص! بل هي مزيج من النحاس أو الفضة مع كميات مختلفة من الذهب. فالسؤال هنا، لماذا يضيف الصيّاغ النحاس أو الفضة الى الذهب؟

الذهب ليس المعدن المناسب لصنع المجوهرات!

فالذهب معدن ليّن وكثيف. ماذا تعني الليونة؟! إذا أحضرت قطعة من الحديد وضربتها بالمطرقة، تحتاج إلى مجهود كبير حتى تجعلها مسطحة. أما الذهب يمكن ضربه وتغيير شكله بسهولة. ماذا تعني الكثافة؟ تعني إذا أخدت قطعتين من نفس الحجم واحدة مصنوعة من الحديد والأُخرى من الذهب، ستجد أنّ قطعة الذهب أثقل من قطعة الحديد.

فإذاً المشكلة تكمن إذا تم صنع عقد أو حلق من الذهب الخالص سيكون هذا العقد سهل الكسر وذو وزن ثقيل جداً.

بما أنّ النحاس والفضة لهما تقريباً نصف كثافة الذهب ويحتاجان إلى قوة كبيرة لتغيير شكلهما، كما أنهما أرخص بكثيرمن الذهب. لذلك يُضيف الصيّاغ وصانعي المجوهرات غالباً النحاس وأحياناً الفضة إلى المجوهرات. حيث يُصهر النحاس مع الذهب لصنع خليط يُستعمل لصنع المجوهرات.

الذهب المستعمل في صناعة المجوهرات يُقاس بالقيراط. الذهب 24 قيراط يشير الى الذهب الخالص (99% ذهب) الذي يستعمل لصنع الليرات وأونصات الذهب. بينما الذهب 21 قيراط (91%ذهب) و18 قيراط (75% ذهب) أكثر شيوعاً في صناعة المجوهرات.

المصدر:

Everyday Chemistry – Why is Copper added to Gold Jewellery? (n.d.). The Human Touch of Chemistry. Retrieved March 5, 2015, from http://humantouchofchemistry.com/why-is-copper-added-to-gold-jewellery.htm

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بما أنّ النحاس والفضة لهما تقريباً نصف كثافة الذهب ويحتاجان إلى قوة كبيرة لتغيير شكلهما، كما أنهما أرخص بكثيرمن الذهب. لذلك يُضيف الصيّاغ وصانعي المجوهرات غالباً النحاس وأحياناً الفضة إلى المجوهرات. حيث يُصهر النحاس مع الذهب لصنع خليط يُستعمل لصنع المجوهرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى