الكيمياء الفيزيائية وعلم الموادملخصات أبحاث

الخشب كبطارية صديقة للبيئة

Courtesy of ecofriend.com
Courtesy of ecofriend.com

قام العلماء، بعد أخذ الإلهام من الأشجار والطبيعة، بتطوير بطارية مصنوعة من قطعة من الخشب مغطاة بالقصدير. هذه البطارية تظهر وعود مستقبلية لتصبح أصغر بطارية مستقبلية ومصدر طاقة طويلة الأمد وذات فعالية جيدة بالإضافة إلى كونها صديقة للبيئة. نُشِرَ هذا التقرير في مجلة النانو Nano Letters التابعة للجمعية الأميركية والذي يظهر بأنّ هذه البطارية أصغر بـ 1000 مرة من الورقة.

أشار كل من لاينبنغ هو Liangbing Hu، تنغ لي Teng Li وزملائهم بأنّ البطاريات اليوم غالباً ما تكون صلبة غير مرنة، مما يجعلها قاسية جداً لتحرير التوتر الناتج عن تدفق الشوارد ضمن البطارية. يعلم العلماء بأنّ ألياف الخشب الموجودة ضمن الأشجار تكون لينة ومصممة بشكل طبيعي لتخزين المياه الغنية بالمعادن، وهذا ما يشبه الالكتروليتات في البطاريات. من أجل ذلك، قرر العلماء محاولة استخدام الخشب كأساس لبطارية شاردة الصوديوم التجريبية، حيث تم استخدام الصوديوم عوضاً عن الليثيوم لجعل البطارية صديقة للبيئة.

وصف هونغ تشو Hongli Zhu وبقية أعضاء الفريق التجارب المخبرية، والتي من خلالها تم نجاح تجربة جهاز خلال 400 دورة من الشحن والتفريغ، بأنّها جعلت البطارية ضمن أطول البطاريات الصوديومية النانوية عمراً. إنّ البطاريات التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة سوف تكون الأنسب لتطبيقات تخزين الطاقة على نطاق واسع مثل مزارع الرياح ومنشآت الطاقة الشمسية وذلك كما أشار التقرير المنشور.

المصدر:

An environmentally friendly battery made from wood. (July 24, 2013). American Chemical Society. Retrieved from: http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2013/acs-presspac-july-24-2013/an-environmentally-friendly-battery-made-from-wood.html

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى