الكيمياء الحيويةالكيمياء العامة واللاعضويةملخصات أبحاث

مركب جديد مضاد للفطريات من مزارع النمل

مزارعون النمل الاتيني Attine ants  يزرعون الفطريات كغذاء، بكتيريا Pseudonocardia و Streptomyces هي عامل زراعي لهم، تنتج مستقلبات تحمي المحصول من مسببات الأمراض في مزارع النمل.

مزارع النمل
مزارع النمل

المثير للدهشة أن هذه المستقلبات تفتقر إلى السمات الهيكلية المشتركة عبر البكتيريا من مواقع جغرافية مختلفة، على الرغم من أن النمل يشترك في سلف مشترك. أفاد الباحثون الآن في نتائج نشرت في مجلة ACS Central Science أنهم حددوا أول مركب مضاد للفطريات مشترك بين العديد من هذه البكتيريا في جميع أنحاء البرازيل، يمكن أن يكون للمجمع تطبيقات طبية في يوم من الأيام.

نشأ نمل أتين Attine ants  كنوع واحد في مكان واحد في منطقة الأمازون قبل 50 مليون سنة، ولقد تطور بعد ذلك إلى 200 نوع انتشرت ممارساتها الزراعية في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية والوسطى. تنتج البكتيريا في هذه المزارع جزيئات صغيرة تحافظ على الفطريات المسببة للأمراض مثل Escovopsis وجميع تلك الفطريات تحت السيطرة، ولكن  تختلف هذه الجزيئات من منطقة إلى أخرى، مما يشير إلى تاريخ تطور مجزأ للغاية ومحدود جغرافيًا للبكتيريا. 

أرادت كل من مونيكا تي بوبو Monica T. Pupo وجون كلاردي Jon Clardy وزملائهم معرفة ما إذا كان قد تم التغاضي عن أي مستقلبات بكتيرية مضادة للفطريات ذات توزيع أوسع في التحقيقات السابقة أم لا. اكتشف الفريق في دراسة للبكتيريا على أعشاش النمل في مواقع متعددة في البرازيل أن ما يقرب من ثلثي سلالات Pseudonocardia أنتجت عاملًا قويًا مضادًا للفطريات، وأطلقوا عليه اسم أتينيميسين Attinimicin.

يعتبر هذا الاكتشاف هو أول تقرير عن مستقلب متخصص له توزيع جغرافي واسع تنتجه البكتيريا المرتبطة بالنمل، في حين أن هذا المستقلب آمنًا على المحاصيل الفطرية ويثبط نمو الطفيليات الفطرية. وهذا على عكس العديد من المضادات الحيوية – فقط في حالة عدم وجود الحديد، وكان هذا المستقلب فعالًا في مكافحة عدوى المبيضات البيضاء في الفئران مقارنة بالعلاجات المضادة للفطريات المحتوية على الآزول والتي يتم استخدامها سريريًا مما يجعلها مرشحًا محتملًا للعقار. ولقد تحقق الباحثون من بنية الأتينيميسين Attinimicin ودرسوا علاقته التطورية مع اثنين من الببتيدات البكتيرية المتشابهة التي تنتجها Streptomyces – oxachelin A و cahuitamycin A، وتشير النتائج إلى أن الجينات المرتبطة بهذين النوعين من البكتيريا جاءت من سلف مشترك. 

ملاحظة:

The American Chemical Society is not responsible for the accuracy of this translation.

مصدر مقال: مركب جديد مضاد للفطريات من مزارع النمل

https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2021/acs-presspac-january-20-2021/new-antifungal-compound-from-ant-farms.html

 

 

شارك هذه المادة!

الكيمياء العربي

مجموعة من محبي العلم يبحثون ويترجمون معلومات ومقالات لهدف نشر العلم وإغناء المحتوى العربي. الكيمياء العربي ليست جهد فردي وإنّما عمل جماعي يحتمل الخطأ والصواب ويقبل النقد والتصحيح في أي وقت كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى