مقالات علمية

هل يمكن لشمعة أن تحترق بجاذبيّة منعدمة؟

هل يمكن للشّمعة أن تحترق بجاذبيّة منعدمة؟ الجواب: نعم يمكن لها أن تحترق بانعدام الجاذبيّة، ومع ذلك فإنّ اللهب يكون مختلفاً تماماً.

سلوك النّار يكون مختلف في الفضاء وبحالة جاذبيّة صغيرة عن الأرض. شعلة الجاذبيّة الصّغرى تشكّل مجال يحيط بالفتيل.

الانتشار يغذّي اللهب بالأوكسجين ويسمح لغاز ثاني أوكسيد الكربون بالابتعاد عن نقطة الاحتراق، وبذلك يتباطئ معدّل الاحتراق. إنّ شعلة شمعة أُحرقت بالجاذبية الصغرى تكاد تكون غير مرئيّة وبلون أزرق.

تجارب Skylab و Mir يشيران إلى أنّ حرارة اللهب منخفضة جداً للون الأصفر المُشاهَد من الأرض.

إنتاج الدخان وسواد الدخان مختلف عن الشّموع وغيرها من أشكال النّار في الفضاء أو انعدام الجاذبيّة مقارنةً بالشموع على الأرض .

ما لم يكن تدفق الهواء متاحاً، فإنّ التبادل الغازي سيكون أبطأ من الانتشار، وهذا يمكن أن ينتج دخان خالٍ من السواد، ولكن مع هذا فعندما يتوقف الاحتراق عند رأس اللهب سيبدأ اللون الأسود .

يعتمد إنتاج الدخان والسواد على معدّل تدفق الوقود .

وليس صحيحاً بأنّ الشموع تحترق لفترة أقصر من الوقت في الفضاء، وجدت الدكتورة (Shannon Lucid (Mir أنّ الشموع التي تحترق لمدة 10 دقائق أو أقل على الأرض أنتجت لهب لمدة أقصاها 45 دقيقة.

عندما يتمّ إطفاء اللهب ستحيط كرة بيضاء بطرف الشمعة والتي قد تكون ضباب من بخار الشمع القابل للاشتعال.

المصدر:

Anne Marie Helmenstine. (n.d.). Can a Candle Burn in Zero Gravity? – Science FAQ. About – Education. Retrieved April 7, 2015, from http://chemistry.about.com/od/chemistryfaqs/f/firegravity.htm

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى