الكيمياء الفيزيائية وعلم المواد

إعادة تدوير المواد النانوية تصب فى صالح الذهب

قام مجموعة من العلماء بتطوير طريقة آمنة لإعادة تدوير و استعادة ذرات الذهب النانوية من مخلفات المواد النانوية.

من المتوقع أن تتضاعف نسبة المشاركة السوقية لذرات الذهب النانوية فى غضون العامين المقبلين حيث أن له عدة تطبيقات فى عدة مجالات مثل التشخيص الطبى، أجهزة التخزين و الخلايا الشمسية. ذهب غالى الثمن، وقد قام العلماء بتطوير طرق للحصول علية من المخلفات. حتى وإن تطلبت هذه الطرق استخدام مواد كيماوية سامة مثل الزئبق و السيانيد.

قام فريق بقيادة بيتر فيكسلاند Peter Vikesland فى جامعة فيرجينا للتكنولوجيا فى الولايات المتحة Virginia Tech in the U.S بابتكار طريقة جديدة لاستعادة الذهب و التى طورت لأول مرة على يد الير فيرزر ستودارت Sir Farser Stoddart الحاصل على جائزة نوبل مؤخراً فعمل على الحصول على ذرات الذهب النانوية من المخلفات. فقام أولاً فريق فيكسلاند Vikesland بمعالجة ذرات المخلفات النانوية لكلوريد البوتاسيوم، حمض البروميك و حمض النيترك و الذى يقوم بتحويل أى ذهب إلى متراكب [AuBr4]. ثم قاموا بإضافة α-ديكسترين حلقى –مركب صديق للبيئة- وهو عبارة عن جزيء حلقى كبير مكون من وحدات من السكريات والذي يقوم بترسيب المعدن. ثم نتمكن بسهولة من ترشيح متراكب الذهب والديكسترين الحلقي. ثم يُستخلص الذهب ويختزل إلى صورته المعدنية ويكون جاهزاً للاستخدام مرة أخرى.

بالرغم من أن طريقة فيكسلاند Vikesland مجربة و مثبته فى المعمل فإنها متعددة الاستخدامات وتمكن الباحثون من استعادة الذهب من السبائك صغيرة الحجم والمخلفات الكهربية. أوضحت الدراسات بأن التقنيات المتبعة في إعادة التدوير يمكن أن تقلل من آثار صناعة المواد النانوية فى البيئة.

المصدر:

Nanomaterial recycling goes for gold. (October 6, 2016). Chemitry World. Retrieved October 31, 2016, from https://www.chemistryworld.com/news/a-shining-example-of-gold-recycling/1017523.article

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى