الكيمياء العامة واللاعضويةمقالات علمية

الكيمياء تساعد على تألق الأعياد

الكيمياء تساعد على تألق الأعياد

الكيمياء تساعد على تألق الأعياد. إذا كان لديك شجرة عيد الميلاد داخل منزلك في موسم الأعياد هذا، قد تكون اتجهت للطرق التقليدية وزيّنتها بالحُلّي المبهرجة. وإذا فعلت ذلك، من المحتمل أنه قد انتهى الأمر بالتمسك ليس فقط بالنسبة للشجرة ولكن أيضًا بالنسبة لكَ.

الكيمياء-تساعد-على-تألق-الأعياد

لكن هل تعلم أن هناك كيمياء في هذا العمل المرح وفي زينة الأعياد؟

يعود أصل الزينة إلى ألمانيا، حيث صُنِعَت لأول مرة من شرائح رقيقة من الفضة-التي كانت باهظة الثمن حينها!

وجود زينة مصنوعة من المعدن كان مفتاحًا للزينة البرّاقة والمتألقة. لكن التكلفة العالية للفضة المستخدمة تعني أنه لا يمكن للجميع تحمّل شرائَها. لذلك؛ من أجل توفير خيار أكثر سهولة وبأسعار معقولة يمكن لعدد أكبر من الناس شراؤه، بدأ استخدام معادن أخرى مثل النحاس والألمنيوم في الزينة.

خلال الحرب العالمية الثانية سبب تقنين المعدن ونقصانه لِصانعي الزينة بالبحث الشديد عن مواد بديلة يمكنهم استخدامها للحفاظ على تألق زينة الأعياد.

استقروا على سبائك الرصاص. لكن ذلك لم يدم طويلًا، لأنّ العلماء في الستينيات بدأوا يدقون ناقوس الخطر حول المخاطر الصحية المحتملة التي يمكن أن يؤدي إليها الرصاص.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: كيمياء الشرارة في الألعاب النارية

الكيمياء وتألق الأعياد

ثم في السبعينيات، تم وضع الكيمياء فعليًا للحفاظ على تألق أشجارنا. أصبح البولي فينيل كلوريد- Polyvinal Chloride – PVC المادة الرئيسية المستخدمة لصنع الطبقة الأساسية من الزينة مع بعض المواد المعدنية مثل الألمنيوم، حيث استُخدِمَ للطبقة الخارجية.

عندما تستمتع بتألق الزينة على شجرتك في موسم الأعياد هذا، اعلم أن الكيمياء مهمة وتساعد على جعل زينة الأعياد متلألئة ولامعة.

المصدر:

Chemistry Helps The Holidays Shine. American Chemistry Council – LabNotes. Retrieved December 29, 2018, from https://labnotes.chemistrymatters.com/2018/12/13/chemistry-helps-the-holidays-shine/

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى