مقالات علمية

ماذا يجري في عملية صنع قلم الرصاص

أنا متأكدة من أنّك استخدمت قلم الرصاص في الماضي القريب. سواء كان مجرد خربشة شي أو تدوين ملاحظات، فإنّ قلم الرصاص هو أداة ممتازة لجعل العلامات ليست دائمة. عادة ما تصنع أقلام الرصاص من الجرافيت أو في بعض الأحيان من أصباغ ملونة أو الفحم ، والتي تكون مغطاة باسطوانة خشبية. ويمكن استخدامه للكتابة ووضع العلامات والرسم.

تاريخ قلم الرصاص

استخدم الرومان والمصريين القدماء قضيب معدني رقيق يعرف بالمرقم (قلم مستدق الطرف) لوضع علامات على مخطوطاتهم التي كانت تُصنع من ورق البردي، واحدة من أقدم أشكال الورق. وبما أنّ هذه الأقلام المستدقة الطرف في العصور القديمة كانت تصنع من الرصاص، فإن هذا الاسم تم استخدامه لحد هذا اليوم. ومانزال ندعوه بقلم الرصاص على الرغم من أنّ أقلام الرصاص تُصنع عادة من الجرافيت ولاتحتوي على أي رصاص على الإطلاق.

كيف تُصنع أقلام الرصاص

الخطوة الأولى لصنع قلم الرصاص هي طحن الجرافيت ومزجه مع الطين والماء بنسب متفاوتة. وبمجرد القيام بذلك ستحصل على عجينة التي تعبأ في أنابيب معدنية لتشكل لب الغرافيت في قلم الرصاص.

عادة ما يستخدم خشب الأرز لصنع أغلفة الرصاص

لصنع قلم رصاص سوي، يجب أن تُحمّى أنابيب الجرافيت (تسخن تحت الضغط لدرجة أعلى من درجة الغليان بدون أن يحصل تبخر). وعادة ما يستخدم خشب الأرز لصنع أغلفة قلم الرصاص. يصنع الغلاف بأثلام طويلة متعددة لكي تتناسب مع أعمدة الجرافيت. وكلمسات نهائية أضف لقلم الرصاص أشياء أخرى مثل ممحاة أو مقبض.

تصنيف أقلام الرصاص

يتم تصنيف أقلام الرصاص بالاعتماد على مدى قتامة لونهم. ‘H’ تدل على مدى القساوة و ‘B’ تدل على مدى سواد اللون حيث 9B هو الاقل سواداً (الأفتح) و9H هو الأكثر سواداً (الأغمق). تحدد ليونة أو صلابة الجرافيت مدى ظلمة قلم الرصاص. كلما كان الجرافيت أقسى كلما كان لون قلم الرصاص أفتح.

أنواع أقلام الرصاص

يوجد اليوم الكثير من الأنواع المختلفة من أقلام الرصاص استناداً على المواد التي صنعت منها وعلى استخدامها. هناك أقلام رصاص من الجرافيت العادي، وأقلام رصاص من الفحم تُستخدم من قبل الرسامين، وأقلام رصاص من الكربون، وأقلام رصاص ملونة، وأقلام رصاص زيتية التي يمكنك الكتابة بها على أي سطح، وأقلام الرصاص المائية، وأقلام الرصاص الميكانيكية.

أما أنواع أقلام الرصاص استناداً على نوعية الاستخدام: فهناك أقلام الرصاص الخاصة بالنجّارين، وأقلام الرصاص الخاصة بالجولف Golf Pencils، وأقلام النسخ، وأقلام الرصاص الملونة القابلة للمسح.

المصدر:

Everyday Chemistry – What goes into making a pencil. (n.d.). The Human Touch of Chemistry. Retrieved March 23, 2015, from http://humantouchofchemistry.com/what-goes-into-making-a-pencil.htm

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى