التطوير الشخصي والبحث العلمي

البحث العلمي – أساسيات يجب أن تعرفها

Scientific Research – Basics to know
Reem Abou Assi, a pharmacist and a Postgraduate student at the pharmaceutical Technology Department in Univeisiti Sains Malaysia.

1. ما هي الأدوات المستخدمة في تجميع المعلومات؟ عليك أن تكون ملماً بالمراجع العالمية المعتمدة والمختصة لنوع تخصصك والمتاسبة للبحث الذي تقوم به، إضافة للمواقع الالكترونية العلمية، والمجلات الموثقة والمعترف بها (ISI , SCOPUS) ذات التقييم المرموق Impact factor  لتضمن أن ما تعتمد عليه هو مرجع حقيقي موثق قادرعلى ايصالك لنتائج مثالية يمكن اعتمادها عالمياً.

2. كيف تقوم بتجميع المعلومات النظرية Literature review  المتعلقة بالبحث الذي تقوم به؟ إنّ أول ما يجب أن تقوم به هو أن تضع عناوين عريضة لما تريد أن تتحدث عنه وبذلك لن تتشتت في جمع جبل من المعلومات النظرية والتي قد لا تحتاج إلى 50 % منها، لكن لمجرد وجود شيء من بحثك في العنوان فإنك تقوم بإرفاقها في ملف المعلومات النظرية المتعلقة ببحثك. احصر نفسك فقط  بالعناوين العريضة للمعلومات النظرية ولا تدخل في التفاصيل إلا إذا احتجت أن تذكر بعض الأرقام و الأسماء الهامة.

3. ما هي مهمة تحديد وتنسيق آلية البحث العلمي؟ عندما تقرر فحص نتائجك البحثية فإنك تعتمد على طرائق متعددة من الفحص، النوعي والكمي، وهذا يتضمن اختيارك لنموذج البحث الذي تريد تطبيقه Research Module  سواءاً كان نموذجاً مخبرياً In vitro  أو نموذجاً حيوياً على الحيوانات In vivo.

4. في حال كانت تجربتك من النوع الذي يحتاج لما يندرج تحت إطار التطبيق على الحيوانات In vivo module عليك أن تعلم أنه ولكي يُعترف ببحثك عالمياً، فإنه يجب أن تعمل ضمن ما يسمى بأخلاقيات التعامل مع الحيوان Animal Ethics  وتحصل على موافقة من اللجنة المخصصة في جامعتك أو ما يوازيها.

5. ما هي الجوانب التي تقوم بدراستها في البحث؟ إنّ هذا السؤال هو من أول الاسئلة التي يجب أن تسأل نفسك قبل البدء بالبحث العلمي، فذلك يُعد من أوائل خطوات التنظيم ورسم خطة العمل، باعتبار أن بحثك محدود المدة الزمنية فإنك لن تستطيع أن تستعرض كافة جوانب المشكلة التي تريد أن تطرحها في تجربتك، لذا ومن الأبدى أن تخصص الجوانب التي تريد الخوض فيها، بدلاً من الاسترسال المسهب الذي يؤدي للتشتت وضياع الوقت و الجهد.

6. عليك اختيار السياق الأفضل لتحليل النتائج من خلال اختيار المعايير الأنسب والبرامج الاحصائية الموافقة لحاجة التجربة، فالنتائج المتجانسة Homogeneous Data لا تُعامل كما تُعامل النتائج غير المتجانسة Heterogeneous Data.

7. قبل أن تبدأ العمل يجب عليك ان تكون ملماً بالجهاز أو الاختبار الذي تريد العمل عليه، آلية تحليليه، آلية تحضير العينة، طريقة قراءة النتيجة، ماذا تعكس النتيجة، كيفية تصحيح الخلل، المعايير الصحيحة والمعايير الخاطئة وماذا يقدم هذا الجهاز أو الاختبار  لبحثك من قيمة.

8. إذا كان بحثك يعتمد على تصميم الاستبيانات، عليك أن تختار بعناية البرنامج الذي سيقيم النتائج ليكون متصلاً بأهداف البحث وكذلك بالأسئلة المتواجدة في الاستبيان ذاته، ليكون استبياناً فعالاً وذلك منذ بداية التخطيط للبحث.

9. كباحث علمي عليك أن تلم بمهارة جمع و حفظ النتائج بانتظام، عليك أن تحمل دفتر ملاحظاتك في كل مكان و في بداية كل يوم تضع في الصفحة الجديدة التاريخ، وعنوان ما تريد العمل عليه و تكتب كل ما تقوم به، مما سيسهل عليك العودة لاحقاً لما قمت به وإعادة النظر فيه أو الكشف عن مشكلة ما قد أخطأت فيها مثل العمليات الحسابية.

10. يعتمد الباحث العلمي على نسخ النتائج على الكومبيوتر بملفات خاصة، حسب البرنامج الذي يتم استخدامه، الطريقة التي يتم بها حفظ المعلومات تُسهل على الباحث كتابته لأطروحته النهائية، فكل مرحلة من البحث يجب أن تكون كاملة وعلى حدى مع أرقامها وحسابتها والمعلومات الخاصة بها كلياً مما يسهل الوصول لها بوضوح لاحقاً.

11. إنّ إرفاق الجداول والصور في البحث العلمي بحسب ما يخدم البحث وبدون التكرار لأفكار قديمة يرفع من قيمة البحث العلمي، هذه الجداول والصور يجب أن تكون حصراً من عمل الباحث نفسه وليست مقتبسة من عمل آخر و في حال تم الاقتباس فإنها ستكون بمثابة أي معلومة نظرية أخرى مقتبسة، أي أنها لا تضفي القيمة الإضافية كما الجداول والصور من عمل الباحث.

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى