الكيمياء الفيزيائية وعلم الموادملخصات أبحاث

التصنيع الأول لجزيئات نانو ذهبية داخل الشعر البشري لأجل صبغ الشعر

جزيئات نانو ذهبية
جزيئات نانو ذهبية

في اكتشاف لتطبيقات تتراوح من صباغة الشعر إلى أجهزة الاستشعار الإلكترونية إلى تطوير مواد محسنة للخواص. قدم العلماء تقريراً عن تصنيع أول جزيئات نانو ذهبية داخل الشعر البشري. حيث ظهرت الدراسة في مجلة رسائل النانو التابعة للجمعية الكيميائية الأميركية ACS’ journal Nano Letters.

شرح كل من فيليب والتر وزملائه بأنّ جزيئات golden nano – 40000-60000 جزيئة يمكن أن تتوضع في عرض شعرة الإنسان – تعتبر من المواضيع المهمة. يستكشف العلماء الاستخدامات التي تتراوح من الإلكترونيات وأجهزة الاستشعار إلى اختبارات التشخيص الطبي ومعالجة السرطان. وقد تم إيداع جزيئات النانو الذهبية في الشعر لاستخدامها كأقطاب. كما تم استخدام جزيئات أخرى لصبغ الصوف. نظر فريق والتر للاستخدام الجديد (صبغ الشعر) على أنه مستوحى من استخدام معادن أخرى كالرصاص لتلوين الشعر من قبل قدماء الإغريق والرومان.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: باحثون يطورون مادة أغلى من الألماس والذهب

قام الفريق بوصف التصنيع الأول لجزيئات  Nano gold  مفلورة داخل الشعر البشري والذي تضمن غمس شعر أبيض اللون في محلول من مركب من الذهب. حيث تحول لون الشعر إلى أصفر باهت ثم إلى لون بني غامق. تمكن العلماء باستخدام مجهر الكتروني من التأكيد بأنّ الجزيئات شكلت داخل الشعر نواة مركزية وبأنّ اللون بقي كما هو حتى بعد تكرار الغسل.

المصدر:

First synthesis of gold nanoparticles inside human hair for dyeing and much more. (January 2, 2013). American Chemical Society. Retrieved from: http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2013/acs-presspac-january-2-2013/first-synthesis-of-gold-nanoparticles-inside-human-hair-for-dyeing-and-much-more.html

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى