التطوير الشخصي والبحث العلمي

الدليل إلى قراءة مقالة ضمن مجلة علمية

يساعدك هذا الدليل على قراءة و فهم مقالات المجلة. يقوم بشرح كيفية بناء المقالة، كيف يتم الحصول على معلومات محددة، ما هي مراجعة ذوي الاختصاص، وكيف يمكنك تقييم المحتوى.

لماذا يجب قراءة مقالات المجلات العلمية؟

مقالات المجلات العلمية هي واحدة من الطرق الأساسية التي يقوم من خلالها العلماء بإيصال آخر أبحاثهم إلى المجتمع العلمي وهي أيضاً مصدر جيد للمعلومات. في البداية، يمكن أن تبدو المجلات كتحدي: تمت كتابة مقالاتها للمتابع المختص بأسلوب رسمي، وتكتب ببنية معينة، والتي تبدو غير مألوفة. من الجدير أن يتم قضاء الوقت على تعلم كيفية قرائتهم، وهي مهارة تصبح في متناول اليدين سواء أكنت تكتب تقارير مخبرية، مراجعات أدبية، أو أطروحة المشروع. عن طريق إظهار أنك قرأت وفهمت مقالات المجلات العلمية من خلال مناقشاتها واستخدامها كمراجع في عملك، يؤدي ذلك لرفع جودة عملك، فضلاً عن تسليط الضوء لمدرسيك على مستوى فهمك ومستوى بحثك الذي قمت به.

القسم الأول: مقالات المجلات العلمية-ما هي بنيتها؟

تتبع المقالات ضمن المجلات الأكاديمية شكل نموذجي موحد وتنقسم إلى عدة أقسام. يمكن أن يختلف الترتيب والأقسام من مجلة لأخرى وعبر تخصصات المواضيع. لكن يساعد كيف يتم بناء المقالات في تحديد المعلومات التي تحتاجها.

لا داعي لقراءة المجلة بنفس الترتيب الموضوعة به، اعتماداً على المعلومات التي تحتاجها ومستوى التفاصيل المطلوبة، فأنت لست بحاجة لقراءة كل مقطع. من المفيد قراءة الملخص أولاً ومن بعده النظر إلى المخططات، البنى والأرقام.

العنوان Title: تعطي فكرة عما تتحدث المقالة عنه

المؤلف والمؤسسة Author and Institution: يعطي معلومات عن عدد المؤلفين المشاركين في البحث، من هم وأين يعملون. من هذه المعلومات يمكنك إن كان المؤلفون هم خبراء في مجال المقالة المكتوبة، وفيما إذا كانت المؤسسة التي يعملون فيها معترف بها دولياً.

الملخص Abstract: وهو موجز يتضمن غالباً سبب القيام بالدراسة، الطرق المتبعة، النتائج أو الاكتشافات.

المقدمة Introduction: تقدم الإطار العام والمعلومات الأساسية للموضوع، متضمنةً تفاصيل عن أبحاث أخرى ضمن نفس المجال مع مراجع لمقالات ذات الصلة. يجب تضمين الأهداف والغايات من الدراسة؛ ما هي الأسئلة التي سيتم الإجابة عنها، كيف ستساهم النتائج في فهم أو زيادة فهم الموضوع المدروس. يجب على المقدمة أن تعطي مسوغات لماذا تم إجراء هذا البحث بشكل شامل.

النتائج والمناقشة Results and Discussion: وهي عرض للنتائج الجديدة وتفسير النتائج من حيث أهميتها من قبل المؤلفين  وكيف ترتبط هذه النتائج مع البحوث القائمة في المجال المدروس. يتم عرض البيانات وفق خطوط بيانية، الأطياف، المعادلات، الجداول، البنى، وآلية التفاعلات.

التجريب Experimental: تشرح التقنيات التجريبية والإجراءات المستخدمة. يجب شرح هذه التوصيفات بشكل كاف كي تسمح لباحثين آخرين بتجربتها مرة أخرى. في بعض المجلات يسمى هذا المقطع بالمواد والطرق Materials and Methods.

الخلاصة Conclusion: غالباً ما يتم تلخيص التفاصيل من النتائج والمناقشة التي يرغب المؤلفون أن يسلطوا الضوء عليها، أو كونهم يشعروا أنها الأكثر أهمية. ترفق بعض المجلات مقطع الخلاصة إلى مقطع المناقشة.

المراجع References: سرد للمصادر المذكورة ضمن المقالة. تفيد في العثور على الأدبيات ذات الصلة بالموضوع.

ما هي المعلومات المكملة ولماذا هي مفيدة؟

عندما يتم قراءة مقالات مجلة علمية، سوف تجد مراجع لما يسمى معلومات مكملة Supplementary Information أو البيانات Data. في حال وجدت المقالة على الانترنيت، سيكون هناك رابط يأخذك إلى هذا المصدر. في حال كنت تقرأ نسخة مطبوعة، ستجد ملاحظة ضمن النص تخبرك بأنّ المعلومات المكملة متوافرة. يبدو من الصعب شرح هذه الفكرة، حيث يعتمد ذلك على المجلة التي تقرأها، حيث يمكن أن تتواجد التفاصيل ضمن عدة مقاطع، مثل الحواشي، أو عند نهاية المقالة بعد المراجع.

يدخل المؤلفون مواداً يعتقدون أنها مفيدة لكن لا يمكن إدخالها ضمن المقالة. يعود ذلك إلى قلة المساحة أو بسبب شكل المادة المدخلة، فقد تكون نماذج ثلاثية الأبعاد، فيديوهات، رسوم متحركة توضيحية، ومجموعة بيانات.

عندما ترى أن المقالة تحتاج لمعلومات مكملة، يجب عليك أن تقرر إن كانت مهمة بالنسبة لك. يجب ألا تتضمن المعلومات المكملة أية معلومات لم تذكر ضمن المقالة الأصلية وليس أساسياً  قراءته بالنسبة لك. لكنك قد تكون مهتماً برؤية المزيد من النتائج بشكلها الأصلي، بدلاً من تلك النتائج التي اختارها وفسرها المؤلف ووضعها ضمن النص الرئيسي. قد تستطيع أيضاً تنزيل بيانات خام وتحليل نتائجك بناء عليها، على الرغم من أنه يتطلب برنامج تخصصي للولوج إليها. يمكن للطرق التوضيحية مثل الفيديوهات والنماذج ثلاثية الأبعاد أن تساعدك لفهم المبادئ الصعبة حيث تقوم بعرض هذه المبادئ بطرق مختلفة.

المقطع الثاني: مراجعة ذوي الاختصاص-ما هو وما هي أهميته

ما هي مراجعة ذوي الاختصاص؟

تدخل المقالات التي تقرأها ضمن عملية مراجعة مسبقة من قبل ذوي الاختصاص قبل أن تنشر. تتضمن العملية المراجعين، الذين هم باحثون وخبراء ضمن مجال المقالة، والذين يقومون بتقييمها.

يقوم المراجعون بالنظر إلى الطريق التجريبية والإجرائيات المستخدمة، ثم يقومون بالتأكد من صحة الخلاصة وكيف تمت معالجة  النتائج وتفسيرها. يجب عليهم أيضاً تحديد قيمة ومستوى المقالة وهل تستحق أن تعمم على الجمهور المتابع.

غالباً ما يقترح المراجعون  بضعة تغييرات في المقالة، وعلى المؤلفين الالتزام بها كي يتم الموافقة على نشر مقالاتهم.

الهدف من التقييم الندي_ هو من أجل الحفاظ وتحسين معايير الأبحاث المنشورة. بشكل عام تعتبر المقالات ضمن المجلات التي تطبق هذه المراجعة ذات جودة عالية.

المقطع الثالث: نقد المقالات-لماذا عليك نقد المقالات وكيف تقوم بذلك

لماذا نقد المقالات؟

عندما تقرأ مقالة مرت مسبقاً بعملية المراجعة من ذوي الاختصاص، يمكنك اعتبار ببساطة بالنتائج والاكتشافات المكتوبة في المقالة على أنها صحيحة، لكن أحد مهارات العالم الجيد هي القدرة على التفكير النقدي وطرح الأسئلة عن تلك الدراسة.

تساعد عملية نقد المقالات بالمعرفة الخاصة بموضوعك، ومن الصعب أن تأتي بنتيجة حول الإجرائيات المستخدمة وتفسر النتائج في حال لم تكن قد فهمت ماذا تقرأ. قد تكون بحاجة تعلم الكثير عن الموضوع  قبل أن تشعر بالثقة الكافية كي تنقد المقالة.

كيف تنقد المقالة-الأسئلة المطلوبة للطرح وأين تجد الإجابة

يجب عليك قراءة المقالة بالترتيب وبشكل عميق من أجل نقدها، لذا  يمكن اعتبار إجراء مسح سريع للمقالة من أجل البحث عن المصطلحات أو العمليات التي لم تفهمها قبل أن تتابع قراءتك، فكرة جيدة

ليس الهدف الأساسي من نقد المقالة دحض خلاصات المؤلفين أو إيجاد الأخطاء ضمن النتائج، على الرغم من أن هذه الأمور قد تحدث. القصد منها هو تقييم الدراسة والطريقة التي تم عرضها بها. أحياناً قد يتم عرض تأثير المقالة والاكتشافات المفيدة بشكل غامض وبأسلوب ضعيف قد يؤدي إلى نقص في الوضوح. أثناء القراءة، يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار إذا كان هناك طرق أخرى لعرض المقالة. هل وجدت المعلومات التي توقعتها ضمن الأقسام المحددة؟ هل كانت النتائج معروضة بشكل واضح وهل يمكن استيعابها بسهولة؟ هل اقتنعت بتفسير المؤلفين للنتائج؟

استخدم الأسئلة أدناه لمساعدتك على التفكير النقدي عندما تقرأ المقالة. إذا كانت المقالة مكتوبةً بشكل جيد والخلفية العلمية لها جيدة فعليك أن تكون قادراً على إيجاد الأجوبة بشكل سهل نسبياً ضمن الأقسام المقترحة.

لماذا هذه الدراسة مهمة؟ ما هو الهدف؟

عليك بقراءة الملخص والمقدمة لاكتشاف ذلك

ماذا عليك أن تبحث

  • تفسير الغرض من الدراسة؛ ماهو الهدف المحقق، مشكلة أو مسألة تحتاج إلى حل.
  • أهمية وعلاقة الدراسة لجسم البحث ضمن هذا الموضوع.
  • المراجع للأدبيات ذات الصلة بالموضوع.

ما هي الخطة الإجمالية للمؤلفين

عليك بقراءة المقدمة لمعرفة ذلك

ما يجب أن تبحث عنه

  • وصف الطرق (المنهجيات) المتبعة والتقنيات المستخدمة.
  • إيجاد سبب استخدامها بدلاً من استخدام خيارات أخرى.

ما هي إجرائية المؤلفين

  • عليك بقراءة المناقشة والخلاصة لاكتشاف ذلك

ما يجب أن تبحث عنه

  • ملخص واضح للاكتشافات المدعومة بالدلائل.
  • تفاصيل عن ماذا أنجزت الدراسة.
  • إذا ما تم إثبات نتائج الدراسة.
  • لم يكن هناك عيوب في الحجج.

ما هي الخطوة التالية؟

  • عليك بقراءة المناقشة والخلاصة لاكتشاف ذلك

ما يجب أن تبحث عنه

  • اقتراح أكثر من بحث، لماذا هو مطلوب وعلى ماذا يجب أن يحصل.
  • تفاصيل عن تطبيقات عملية للاكتشافات.

كما هو الحال في كل الأمور، تصبح قراءة ونقد المقالات أسهل مع الممارسة.

المصدر:

A guide to reading journal articles. (n.d.). RSC – Learning Chemistry. Retrieved April 7, 2015, from http://www.rsc.org/learn-chemistry/resource/res00001653/how-to-read-a-journal-article

شارك هذه المادة!

ميشيل رحال

طالب ماجستير علم وهندسة المواد/اختصاص: بوليميرات في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا الاهتمامات: المواد المركبة، المواد النانومترية، البوليميرات الناقلة والضوئية

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الموضوع ممتاز وله اهمية كبيرة تسلم الايادي وجعلها الله في ميزان حسناتكم

    1. شكراً لك دكتورة تغريد على مشاركتك معنا ودعمنا بمقالاتك. هذه محاولة جديدة من الكيمياء العربي ضمن مشروع جديد نبدأ العمل به بشكل تدريجي :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى