الكيمياء الحيويةمقالات علمية

السرطان ما يجب أن تعرفه: مقدمة

مرض السرطان ما هو
مرض السرطان ما هو

تشخيص مرض السرطان

قد يكون تشخيص مرض السرطان مخيفاً جداً، ولكن هناك سبب وجيه لهذا الخوف، فالسرطان هو المسبب الرئيسي الثاني للوفاة في الولايات المتحدة بعد أمراض القلب، وقد يودي بحياة أكثر من نصف مليون شخص هذا العام.

ولكن، الخبر السار هو أنه يمكن تجنب العديد من أشكال السرطان، ويمكن علاج أنواع عديدة منه أيضًا بالكشف المبكر.
سوف نلقي نظرة على وجوه السرطان العديدة بحيث يمكننا فهم طبيعة هذا المرض وطرق علاجه، وأيضاً سيتسنى لنا معرفة الخطوات التي يمكننا اتخاذها للحد من التعرض للإصابة به.

أنواعه

إنّ ما نسميه “سرطان” هو في الواقع مجموعة من أكثر من مائة مرض منفصل، وتتميز جميعها بنمو غير طبيعي وغير منظم للخلايا. هذا النمو  هو سبب في تدمير أنسجة الجسم المحيطة، وقد ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم في عملية تعرف باسم الانبثاث (نمو ثانوي للورم بعيداً عن منطقة نشأته الأصلية).
ربما تكون قد سمعت عن الأنواع المختلفة لمرض السرطان وهي كالتالي:-

  1. سرطان الجلد (سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الخلايا القاعدية هو الأكثر شيوعاً).
  2.  الرئة.
  3.  الدماغ.
  4.  الثدي.
  5.  البروستات.
  6.  القولون.
  7.  المبيض.
  8. سرطان الدم.
  9.  الغدد الليمفاوية.

وهذا بالإضافة إلى عدة أنواع أخرى.

يمكن أن يتطور السرطان في أي مكان في الجسم، وفي أي عمر.
على عكس الأمراض المعدية كالإيدز والإنفلونزا، والسل، فإنّ السرطان ليس معدياً ولا ينتقل بين البشر، عادة يكون بسبب السرطان  ضرر جيني  يحدث داخل خلايا فردية.

وتسمى الخلايا المصابة بالسرطان بالخلايا الخبيثة. ولكن الخلايا الخبيثة تختلف عن الخلايا الطبيعية في الجسم، وذلك بأنّها تنقسم (في معظم الحالات) بسرعة أكبر مما ينبغي. وذلك أمر هام يجب أن نعرفه، بسبب الكثير من العقاقير المستخدمة لمكافحة السرطان تهاجم ​​الخلايا الخبيثة، وذلك من خلال المرحلة النشطة من الانقسام الخلوي.

لعلك تعرف شخص مصاب بالسرطان، سقط شعره خلال فترة العلاج.  حدث هذا بسبب العقاقير المضادة للسرطان، تؤثر في الخلايا الطبيعية لبصيلات الشعرة، والتي تنقسم بسرعة، فضلاً عن الانقسام السريع للخلايا الخبيثة.

تابعونا لاحقاً ضمن سلسلة السرطان لنتعرف على الأورام وأسباب السرطان.

المصدر:

“HowStuffWorks “How Cancer Works”. HowStuffWorks. N.p., n.d. Web. 21 July 2014. http://health.howstuffworks.com/diseases-conditions/cancer/facts/cancer.htm.

تنازل Disclaimer: الكيمياء العربي لا يقدم أي نوع من النصائح الطبية أو العلاجية، والغرض من هذا المقال هو تثقيفي وتعليمي فقط.

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى