ملخصات أبحاث

الأوليكانتال وزيت الزيتون لمكافحة مرض السرطان

ترجمة: منار أياسو، الكيمياء العربي


وجد عالم تغذية من جامعة روتجرز Rutgers University واثنين من علماء الأحياء المختصين بالسرطان في كلية هانتر في مدينة نيويورك مكوناً في زيت الزيتون البكر يقتل مجموعة متنوعة من الخلايا السرطانية البشرية دون الإضرار بالخلايا السليمة.

المكون هو: أوليكانتال (Oleocanthal) وهو مركب فينولي يمزق جزء من الخلية السرطانية محررا الإنزيمات التي تسبب موتها.

بول بريسلين Paul Breslin، بروفيسور علوم التغذية في كلية العلوم البيولوجية والبيئية، وديفيد فوستر David Foster وأونيكا لييجيندر Onica LeGendre من كلية هانتر، قدموا تقريراً مفاده بأنّ الأوليكانتال (Oleocanthal) قد يقتل الخلايا السرطانية في المختبر عن طريق تمزيق الحويصلات المخزنة لنواتج التفاعلات والعمليات الخلوية. نشر كل من لييجيندر، فوستر، وبريسلين نتائج دراستهم في مجلة الأورام الخلوية والجزيئية.

ووفقاً لتقرير اليوم العالمي للسرطان الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية عام 2014: هناك أكثر من 14 مليون حالة سرطان جديدة عام 2012 وأكثر من 8 ملايين حالة وفاة.

يعلم العلماء بأنّ الأوليكانتال (Oleocanthal) يقتل بعض الخلايا السرطانية، ولكن لا أحد يفهم آلية حدوثها. يعتقد بريسلين أنّ الأوليكانتال قد يستهدف بروتين محدد في الخلايا السرطانية مسبباً موت الخلايا بأي طريقة، والمعروفة باسم موت الخلايا المبرمج، وعمل مع فوستر وليجيندر لاختبار فرضيتة عقب لقائه ديفيد فوستر في ندوة ألقاها في روتجرز.

قال بريسلين: “نحن بحاجة لتحديد ما إذا كان الأوليكانتال يستهدف ذلك البروتين مسبباً موت الخلايا”.

وبعد تطبيق الأوليكانتال على الخلايا السرطانية، اكتشف كل من فوستر وليجيندر أنّ الخلايا السرطانية ماتت بسرعة كبيرة بغضون (30 دقيقة إلى ساعة). في حين موت الخلايا المبرمج يستغرق ما بين(16-24) ساعة. أدرك العلماء حينها أنه لابد من وجود شيئا آخر يسبب تدهور وموت الخلايا السرطانية.

قدمت الكيميائية ليجيندر الإجابة بقولها: تقتل الخلايا السرطانية بواسطة أنزيماتها. حيث يثقب الأوليكانتال (Oleocanthal) الحويصلات الموجودة داخل الخلايا السرطانية والتي تقوم بتخزين نفايات الخلية –  كما سماها بريسلين، أو “مركز إعادة التدوير”، كما يطلق عليها فوستر . هذه الحويصلات المعروفة باسم جسيمات الحالة تكون أكبر في الخلايا السرطانية منها في الخلايا السليمة، وتحتوي على الكثير من النفايات.

قال بريسلين: “بمجرد أن تفتح واحدة من تلك الجسيمات ينهار كل شيء”.

وجد الباحثون أنّ الأوليكانتال لا يؤذي الخلايا السليمة. قال بريسلين: “الأوليكانتال يوقف بشكل مؤقت دورة حياة الخلية السليمة حيث يقوم بتنويمها فقط.وبعد يوم تستأنف الخلايا السليمة دورة حياتها”.

يقول الباحثون إن الخطوة المنطقية التالية هي تجاوز الظروف المخبرية وإثبات أنّ الأوليكانتال يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية ويقلص حجم الأورام في الكائنات الحية.

يقول فوستر: “نحن بحاجة أيضا أن نفهم سبب كون الخلايا السرطانية أكثر حساسية للأوليكانتال من الخلايا غير السرطانية.

المصدر:

Ingredient in Olive Oil Looks Promising in the Fight Against Cancer. (n.d.). Research news at Rutgers. Rutgers University. Retrieved February 26, 2015, from http://news.rutgers.edu/research-news/ingredient-olive-oil-looks-promising-fight-against-cancer/20150211#.VO-bgfmUeSr

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى