الكيمياء البيئية والغذائية

الكثير من الملح قد يساهم في تلييف الكبد

تضفي رشة الملح طعم خاص على مأكولاتنا اليومية، وعلى الرغم من ذلك، فإنّ الكثير من الملح قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وحالة خطيرة إذا لم يتم علاجها. فقد وجد العلماء في بحث جديد أجري على الحيوانات بأنّ اتباع نظام غذائي غني بالملح ربما يؤدي إلى ضرر في الكبد عند البالغين والأجنة النامية.

إنّ كمية الملح الموصى بها للبالغين الأصحى تبلغ ملعقة صغيرة في اليوم، حيث تساهم شوارد الصوديوم على تنظيم حركة المياه ضمن الجسم بالإضافة إلى ضبط النبضات العصبية. تكمن المشكلة في تناول الملح بكميات كبيرة، حيث بينت بعض الدراسات بأنّ زيادة استهلاك الصوديوم يمكن أن تلحق الضرر بالكبد إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.

أراد كل من سويسونغ يانغ Xuesong Yang وزملائه دراسة تأثير الملح على المستوى الخلوي. قام الباحثون بإعطاء فأر تجارب بالغ غذاء غني بالملح و عرّضوا فراخ الدجاج إلى بيئة مالحة. بينت تجاربهم بعد فترة بأنّه يوجد ارتباط بين الصوديوم الفائض وعدد من التغييرات في كبد الحيوانات، حيث لاحظ الباحثون أشكال خلايا غريبة، وزيادة في موت الخلايا، ونقصان في نمو الخلايا، والتي من الممكن أن تساهم في تطور تلييف الكبد. أما الجانب المشرق من البحث فيكمن بملاحظة الباحثين تناقص هذه الآثار السلبية جزئياً عند استخدام فيتامين سي.

المصدر:

Too much salt could potentially contribute to liver damage. (February 2016). American Chemical Society. Retrieved February 29, 2016, from http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-february-24-2016/too-much-salt-could-potentially-contribute-to-liver-damage.html

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى