إنفوغرافالكيمياء العامة واللاعضويةملخصات أبحاث

الكيمياء هذا الأسبوع (7-13 شباط/فبراير 2016)

16-02-14-TWIC-Ar

 

نقدم إليكم أهم وآخر الأخبار المتعلقة بالكيمياء خلال الأسبوع الماضي:

جلد جديد قادر على مطابقة لون الخلفية التي يوضع عليها [fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”][المقال] [البحث]

تمكن علماء من إنتاج جلد جديد يحتوي على تراكيب نانوية لها القدرة على تغيير ألوانها، وتعد هذه خطوة كبيرة باتجاه الوصول إلى عملية التمويه التكيفي. ويؤدي تمرير تيار كهربائي بفولتية معينة خلال الجلد إلى ربط أيونات الفضة بقباب ذهبية في الجلد، ما يؤدي إلى تغيير انعكاسيته، وترتبط هذه الآلية بحساسات لونية، الأمر الذي يؤدي إلى تغيير لون الجلد ليطابق لون الخلفية التي يوضع عليها.

جزيئة تحارب الملاريا في الفئران دون أعراض جانبية [المقال] [البحث]

من المتوقع أن يصبح بالإمكان استخدام هذه الجزيئة كمكمل للأدوية المضادة للملاريا والتي يبدي طفيلي هذا المرض مقاومة تجاهها. وتؤثر هذه الجزيئة على عملية تحلل البروتين التي يتسبب بها الطفيلي، وقد بينت التجارب انخفاض مستوياته في الفئران دون ظهور أي أعراض جانبية خطيرة. يجدر الذكر أن هناك المزيد من التجارب التي يتوقع إجراءها في هذا الصدد.

الكشف عن سبب انفجار تيان جين في الصين [المقال]

تمكن محققون صينيون من تحديد أسباب الانفجار الذي حصل في أحد المخازن في تيانجين في الصين. وقد بين المحققون السبب الرئيسي وراء الانفجار الذي أدى إلى مقتل 165 شخصاً العام الفائت هو النايتروسيليلوز الجاف جداً، حيث أدى اشتعاله إلى إشعال سماد نترات الأمونيوم الذي كان بالجوار، الأمر الذي أدى إلى انفجار المخزن.

واقيات ذكرية أقوى وأرفع باستخدام سيليلوز نانوي [المقال] [البحث]

أنتج فريق من العلماء واقيات ذكرية أرفع وأقوى باستخدام سيليلوز نانوي مستخلص من عشبة السبينيفكس Spinifix الأسترالية، ويستخدم السيليلوز النانوي كمادة مضافة للتقليل من كمية اللثى المستخدمة. وتمتاز الواقيات الجديدة بأنها أقوى من الواقيات التقليدية، إضافة إلى أن سماكتها تصل إلى سماكة شعرة الإنسان.

بنزين معوّض يمتلك أعلى عزم ثنائي قطب لجزيئة متعادلة [المقال] [البحث]

تمكن باحثون من إنتاج بنزين سداسي التعويض يمتلك أعلى عزم ثنائي قطب تم تسجيله حتى الآن لجزيئة متعادلة، وقد وصلت قيمة عزم ثنائي القطب للمركب 5,6-diamino-1,2,3,4-tetracarbonitrile إلى 14.1 ديباي، متفوقاً في ذلك على عدد من المركبات الأيونية.

وفي ما يلي بعض الأخبار التي لم ترد في الإنفوغراف:

مركبات Diazo محظورة تساعد في تكوين آصرة كاربون ـ كاربون [المقال] [البحث]

خلايا شمسية أسطوانية ذات إنتاج ثابت في أوقات مختلفة من النهار: [المقال] [البحث]

التكهن بنوع جديد من الثلج يحطم الرقم القياسي لأوطأ كثافة: [المقال] [البحث]

استخدام سوائل أيونية في صناعة حساسات حركة قابلة للارتداء: [المقال] [البحث]

كلوتين أقوى يمكن استخدامه في البلاستيك الحيوي: [المقال] [البحث]

تزايد الشكوك حول Bisphenol S المستخدم كبديل للـ Bisphenol A: [المقال] [البحث]

الليزر يجعل الفوليرينات مشابهة للموصلات فائقة: [المقال] [البحث][/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى