التطوير الشخصي والبحث العلمي

تصميم الأبحاث التجريبية Experimental Research Design

التعريف والغرض:

يعد هذا النوع مخطط يتيح للباحث الحفاظ على السيطرة على جميع العوامل التي قد يكون لها تأثير على نتيجة التجربة، ويحاول البحث تحديد أو توقع ما قد يحدث. تستعمل الأبحاث التجريبية في كثير من الأحيان عندما يكون هناك أولوية للوقت في علاقة سببية (عادةً السبب يسبق التأثير)، حيث يكون هنالك تناسق في العلاقة السببية (السبب سيؤدي دائماً إلى نفس التأثير)، ويكون حجم الارتباط كبيراً.

يحدد تصميم الأبحاث التجريبية الكلاسيكي مجموعة تجريبية Experimental Group ومجموعة ضابطة Control Group. ويوجه المتغير المستقل Independent Variable إلى المجموعة التجريبية وليس إلى المجموعة الضابطة، ويتم قياس كلا المجموعتين على نفس المتغير التابع Dependent Variable. وقد استخدمت التصاميم التجريبية اللاحقة مجموعات وقياسات أكثر خلال فترات أطول. ويجب على التجربة الحقيقة أن تحتوي على مراقبة، وعشوائية، وتلاعب.

ماذا يخبرنا هذا النوع من الأبحاث:

  1. يسمح البحث التجريبي للباحث بالسيطرة على على حالة البحث، حيث يسمح للباحث بالإجابة عن السؤال “ما الذي يؤدي إلى حدوث هذا الشيء؟”
  2. يُمّكن الباحث من تحديد علاقات السبب والنتيجة بين المتغيرات، بالإضافة إلى تمييز الآثار الوهمية من الآثار العلاجية.
  3. تدعم تصاميم الأبحاث التجريبية القدرة على الحد من التفسيرات البديلة وتؤدي إلى الحصول على استنتاجات مباشرة للعلاقات السببية في التجربة.
  4. يوفر هذا النهج أعلى مستويات للأدلة للدراسات الواحدة.

ما لا يخبرنا عنه هذا النوع من الأبحاث:

  1. يعد التصميم اصطناعي ولا يمكن بالضرورة تعميم النتائج بشكل جيد للعالم الحقيقي.
  2. يمكن أن تؤدي الإعدادات الاصطناعي للتجارب أن تغير سلوكيات أو استجابات المشاركين.
  3. يمكن أن تكون التصاميم التجريبية مكلفة وخاصة إذا احتاجت إلى معدات ومنشأت خاصة.
  4. لا يمكن دراسة بعض المشاكل البحثية باستخدام هذه الطريقة لأسباب أخلاقية أو تقنية.
  5. من الصعب تطبيق الأساليب الأنثنوغرافية Ethnographic (دراسة منهجية للأشخاص والثقافات) وغيرها من الطرائق النوعية للدراسات المصممة بشكل تجريبي.

المصدر:

Anastas, Jeane W. Research Design for Social Work and the Human Services. Chapter 7, Flexible Methods: Experimental Research. 2nd ed. New York: Columbia University Press, 1999.

Chow, Siu L. “Experimental Design.” In Encyclopedia of Research Design. Neil J. Salkind, editor. (Thousand Oaks, CA: Sage, 2010), pp. 448-453; “Experimental Design.” In Social Research Methods. Nicholas Walliman, editor. (London, England: Sage, 2006), pp, 101-110.

Kirk, Roger E. Experimental Design: Procedures for the Behavioral Sciences. 4th edition. Thousand Oaks, CA: Sage, 2013.

Rasool, Shafqat. Experimental Research. Slideshare presentation.

Trochim, William M.K. Experimental Design. Research Methods Knowledge Base. 2006.

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى