مقالات علمية

كيمياء المواد الحافظة للأغذية: BHA&BHT

ترجمة: منار أياسو، الكيمياء العربي


مواد مضافة للأغذيةما هو BHA & BHT؟

يعد كل من بوتيل هيدروكسي التلوين Butylated Hydroxytoluene – BHT بوتيل هيدروكسي الأنزول Butylated Hydroxyanisole – BHA مركبات فينولية تضاف غالبا للمواد الغذائية لحفظ الدهون.

خصائص BHA

هو خليط من متماكبين هما: 3-ثالثي بوتيل-4-هيدروكسي الأنزول و 2-ثالثي بوتيل -4-هيدروكسي الأنزول. يمتلك الصيغة الجزيئية: C11H16O2. لونه أبيض مصفر ذو طبيعة شمعية صلبة ورائحة عطرية خافتة ومميزة.

خصائص BHT

يعرف بـ: 5،3-ثنائي ثالثي البوتيل-4-هيدروكسي التلوين. يمتلك الصيغة الجزيئية: C15H24O. عبارة عن مسحوق أبيض.

ماهي آلية عمل المواد الحافظة؟

يعد كل من BHA &BHT مواد مضادة للأكسدة. ويفضل الأكسجين التفاعل مع هذه المواد أكثر من أكسدته للزيوت والشحوم وبالتالي حفظها وحمايتها من التلف. بالإضافة إلى ذلك فإنّ هذه المواد تعتبر ذوابة في الدهون وقابلة للتأكسد، وأيضاً، فإنّ كلا المركبين لا يتوافقان مع أملاح الحديد. يستخدم كل من BHT وBHA  في حفظ الدهون والزيوت المستخدمة في مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية إضافة إلى حفظ الأغذية.

ماهي الأطعمة التي تحتوي على BHA & BHT؟

يستخدم BHA بشكل عام لحفظ الدهون من التزنخ ويستخدم أيضاً كعامل مزيل للرغوة. يتواجد BHA في الزبدة، واللحوم، والحبوب، والعلكة، والمخبوزات، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة المجففة وعلف الحيوانات ومستحضرات التجميل. ويتوجد أيضاً في أغلفة المواد الغذائية والمنتجات النفطية.

يساهم BHT بمنع حدوث التزنخ التأكسدي ويستخدم للحفاظ على رائحة ولون وطعم الأغذية. تتم إضافته مباشرة للسمن النباتي، والحبوب وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والزيوت. كما يتواجد BHT في العديد من مواد التعبئة والتغليف.

هل BHA & BHTمواد حافظة آمنة؟

خضع كل من المركبين لعملية تنقيح وتطبيق متعدد الجوانب بناء على طلب من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA. ومع ذلك فإنّ الخصائص الكيميائية التي تجعل كل من BHA & BHT مواد حافظة ممتازة، فإنّها يمكن أن تتورط أيضاً بآثار صحية. قد تساهم خصائص الأكسدة لهذه المركبات أو نواتج الأيض (الاستقلاب) الناتجة في تكون ونمو الأورام السرطانية، كما يمكن للعديد من التفاعلات نفسها أن تقاوم عوامل الأكسدة. تشير بعض الأدلة إلى وجود أشخاص يجدون صعوبة في استقلاب BHA & BHT مما يؤدي إلى تغيرات في الصحة والسلوك. وأخيراً يمكن أن تمتلك هذه المركبات فعالية مضادة لأنشطة كل من الفيروسات والميكروبات. ومازال البحث جاري بشأن استخدام BHT في علاج مرض الهربس البسيط Herpes Simplex، ومرض الإيدز.

المصدر:

Learn about Food Preservatives BHA and BHT. (n.d.). About. Retrieved August 29, 2014, from http://chemistry.about.com/od/foodcookingchemistry/a/bha-bht-preservatives.htm

للاستزادة:

Foulke, J. E. (n.d.). Fresh Look at Food Preservatives. MCS Homepage – Formf. Retrieved August 29, 2014, from http://www.nettally.com/prusty/formj.htm

Summary of the Safety of All Additives. (n.d.). Chemical Cuisine Learn about Food Additives. Retrieved August 28, 2014, from http://www.cspinet.org/reports/chemcuisine.htm

Adverse Effects of “Inactive” Ingredients. (n.d.). Food Dyes: Some Health Effects. Retrieved August 29, 2014, from http://www.feingold.org/effects.html

إنّ المعلومات الواردة في هذا الموقع لأغراض تعليمية ومعرفية، وليست لتقديم وإعطاء النصائح الطبية أو أية نصائح أخرى.

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى