ملخصات أبحاث

مصدر أكثر بيئية وأكثر استدامة يستخدم في صناعة المواد البلاستيكية على نطاق واسع

ترجمة بتصرف: منار أياسو، الكيمياء العربي


ولكن، يقول العلماء بأنّه يوجد عملية جديدة يمكن أن تحول مجموعة متنوعة من الخضروات والدهون والزيوت الحيوانية (تترواح من دهن الخنزير إلى مخلفات زيت الطهي) لعناصر رئيسية في صناعة المواد البلاستيكية التي يحضر حالياً من النفط. ونشر الخبر في التقرير الأول من نوعه في مجلة الكيمياء والهندسة المستدامة التابعة للجمعية الكيميائية الامريكية the journal ACS Sustainable Chemistry & Engineering.

استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتحويل الدهون والشحوم الحيوانية، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، ومخلفات طهي
استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتحويل الدهون والشحوم الحيوانية، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، ومخلفات طهي

أراء العلماء في كيفية صناعة المواد البلاستيكية

ولذلك، يوضح كل من دوغلاس نيكرس  Douglas Neckers،  وماريا مورو-سمول Maria Muro-Small بأنّ: مئات من المنتجات اليومية تبدأ بمجموعة من المواد الخام الكيميائية تدعى الأوليفينات olefins .

وهي تحضر من النفط. وتشمل الايثيلين ethylene والبروبلين propylene والبوتاديين butadiene، والتي تعد اللبنات الأساسية في صناعة المواد البلاستيكية أو ما يعرف باللدائن مثل:-

  • البولي ايثيلين polyethylene.
  •  البوليستر polyester.
  • البولي فينيل كلوريد polyvinyl chloride.
  • والبوليستيرين polystyrene.

ولكن من ناحية أخرى قد سعى العلماء لإيجاد مصدر بديل أكثر استدامة للأوليفينات.

ولكن التقرير يصف استخدام الأشعة فوق البنفسجية ذات الأطوال الموجية القصيرة والتي تتراوح بين (100- 280) نانومتر.

(المستخدمة في أجهزة التعقيم لقتل البكتيريا والفيروسات حول المنازل) وذلك لتحويل الدهون والشحوم الحيوانية، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، ومخلفات طهي الزيوت إلى أوليفينات.

ويعتبر هذا البحث هو الأول من نوعه الذي يقوم على استخدام العمليات الكيميائية الضوئية لتصنبع الاوليفينات، وذلك حسب قول العلماء.

المصدر:

A greener, more sustainable source of ingredients for widely used plastics. (August 7, 2013). American Chemical Society. Retrieved from: http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2013/acs-presspac-august-7-2013/a-greener-more-sustainable-source-of-ingredients-for-widely-used.html

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى