ملخصات أبحاث

خطوة نحو معالجة التهاب المسالك البولية

خطوة نحو معالجة التهاب المسالك البولية الذي يمكنه إحباط مقاومة البكتيريا للمضادات.

في هذا الربيع، امرأة بنسلفانيا التي قامت بتطوير التهاب المسالك البولية (UTI) أصبحت اول مريضة في الولايات المتحدة الامريكية يكون لها عدوى بكتيرية مقاومة للكوليستين، فأصبح المضاد الحيوي الملجأ الاخير.

أطلقت هذه القضية أجراس الإنذار في المجال الطبي، يقول العلماء في مجلة ACS مجلة الكيمياء الطبية التابعة للجمعية الكيميائية الأمريكية أنّه يوجد صنف جديد من الجزيئات الصغيرة التي تساعد على محاربة العدوى الأكثر شيوعاً حيث أنّ الطريقة التي يعمل بها الجزيء يمكن أن تساعد في منع البكتيريا من تطوير المقاومة لديها.

تعاني ملايين النساء في الولايات المتحدة الامريكية سنوياً من التهابات المسالك البولية UTI، و تستخدم المضادات الحيوية لمعالجة هذة الآلام، ولكن مع ازدياد ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات و العقاقير ، بحث العلماء عن بدائل لها.

جيمس جانيتكا James W. Janetka و زملاؤه قدموا استراتيجية لتطوير الجزيئات العلاجية والتي تمنع البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية من التمسك بالخلايا الرئيسية الموجودة في بطانة المسالك البولية.

على عكس المضادات الحيوية التي تهدف لقتل البكتيريا، فإنّ هذه الجزيئات تتداخل مع وظيفة العامل FimH ، حيث أنّ البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية تخلق و توضع في سطحها، مما يسمح لها بالالتصاق بسطح المثانة. وبسبب هذه الطريقة يكون من الصعب على البكتيريا إيجاد حل اخر.

صمم فريق مكون من عدة أشخاص جزيء يسمى O-mannosides الذي يستطيع ربط البكتيريا، ولكن في الاختبارات المجربة على الحيوانات، ظهرت المركبات و تكسرت بشكل سريع جدًا. أراد فريق جانيتكا معالجة هذه القيود فقاموا باستبدال رابطة في ‏O-mannosides بروابط كربون لصنع نسخة أكثر استقراراً من سابقه يدعى: C-mannosides فأظهرت نتائج التجارب المقامة على الحيوانات في اختبار التهاب المسالك البولية أنّ C-mannosides أكثر فعاليّة في مقاومة العدوى من O-mannosides.

اقيمت دراسات ماقبل السريرية لاكتشاف ما اذا كان C-mannoside  سيتم تطبيقه في التجارب السريرية.

يقول الباحثون أنّ النتائج  تشير الى أنّه يمكن أنّ يكون أول وسيلة علاجية ضد هذا النوع من البكتيريا، مع القدرة على تثبيط مقاومة البكتيريا للتطور.

المصدر:

Cusumano Zachary, Han Zhenfu & etc.| Journal of Medicinal Chemistry.| 2016.| 59 (20).| pp 9390–9408

From: https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-october-26-2016/a-step-toward-a-uti-treatment-that-could-thwart-bacterial-drug-r.html

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى