الكيمياء الحيوية

علاجات جديدة لتسمم الحمل باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد

تسمم الحمل preeclampsia هو أحد مضاعفات الحمل التي قد تهدد سلامة كل من الأم والجنين. تعد الولادة المبكرة العلاج الوحيد الفعّال لهذه الحالة. استطاع العلماء، ولأول مرة، طباعة نموذج ثلاثي الأبعاد لنسيج المشيمة يحاكي البنية المعقدة للمشيمة. قد يؤدي هذا النموذج إلى فهم أفضل لتسمم الحمل وتطوير علاجات جديدة له. تم نشر دراسة عن تطوير هذا النموذج في مجلة علم المواد الحيوية والهندسة ACS Biomaterials Science & Engineering.

تلعب المشيمة دورًا هامًا في تغذية الجنين خلال فترة الحمل، حيث تعمل الخلايا المشكلة للأرومة المغذية Trophoblasts في المشيمة على تحقيق التواصل بين الجنين والأم. تقترح بعض الدراسات بأنّ الأرومة لا تهاجر بشكل طبيعي في حالة تسمم الحمل مما قد يؤدي إلى عدم تغذية الجنين بالشكل الكافي. ويعد فهم سبب هذه المشكلة تحدي حقيقي، فنسيج المشيمة معقد لاحتواءه على العديد من المكونات مما يجعل أمر دراسته في المختبر شبه مستحيلة.

أراد كل من جون فشر John P. Fisher وتشي يينغ كو Che-Ying Kuo وزملائهم التوصل إلى طريقة أفضل لتمثيل بنية المشيمة المعقدة. وجد الباحثون في الطباعة ثلاثية الأبعاد الحل الأمثل لتطوير نموذج أكثر دقة لنسيج المشمية بحيث يتضمن الأرومة المغذية وعامل نمو البشرة epidermal growth factor (مادة تلعب دورًا هامًا في تطوير المشيمة) ومكونات أخرى. ساهم النموذج المطبوع بمحاكاة كيفية انتشار عامل النمو  وهجرة الخلايا المشكلة للأرومة، الأمر الذي ساعد الباحثون على فهم تسمم الحمل بشكل أفضل.

المصادر:

Kuo, CY., & et al. Development of a 3D Printed, Bioengineered Placenta Model to Evaluate the Role of Trophoblast Migration in Preeclampsia. ACS Biomater. Sci. Eng. DOI: 10.1021/acsbiomaterials.6b00031

3-D-bioprinted placenta could lead to new treatments for preeclampsia. (June 1, 2016). American Chemical Society. Retrieved June 13, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-june-1-2016/3-d-bioprinted-placenta-could-lead-to-new-treatments-for-preecla.html

 

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى