الكيمياء البيئية والغذائية

تعزيز فعالية واقيات الشمس بواسطة الليغنين

يزداد استخدام واقيات الشمس مع اقتراب فصل الصيف وذلك لحمايتنا من أشعة الشمس وخطر الحروق. ربما سيتم تعزيز هذه المنتجات يومًا ما.

دراسات جديدة حول واقيات الشمس

فقد توصل العلماء في دراسة جديدة نشرت في ملجة الكيمياء المستدامة، والهندسة ACS Sustainable Chemistry & Engineering لمعرفة أي نوع من الليغنين يمكن استخدامه لتحسين واقيات الشمس.

تحتوي معظم واقيات الشمس الموجودة في الأسواق على مركبات اصطناعية، ولكن، يبحث العديد من المستهلكين على منتجات أفضل تكون من مصادر طبيعية. بسبب رغبة العلماء في تحقيق هذا الطلب، قام العلماء بإضافة مركبات من مصادر مختلفة:

  • القهوة الخضراء.
  • فول الصويا.
  • البابايا.

إلى واقيات الشمس.

بسبب رغبة كل من شيبينغ تشو Shiping Zhu وسوكينغ تشيو Xueqing Qiu وزملائهما اختبار أنواع مختلفة من الليغنين، والبحث في إمكانية استخدامه كمادة محسنة.

أظهر الباحثون، بعد اختبار خمسة أنواع من الليغنين، بأنّ الليغنين المحضر بطريقة الأورغوسولف organosolv lignin (طريقة تستخدم في صناعة الورق، حيث يتم استخدام مذيب عضوي لإذابة الليغنين والهيميسيلولوز) ساعدت على تحسين عامل الحماية من الشمس Sun Protection Factor – SPF. يقول الباحثون بأنّ: بسبب إضافة 1% من هذه المادة ساعدت على زيادة عامل الحماية SPF من 15 إلى 30، ولكن، المحلول الحاوي على 10% أدى إلى:

  • زيادة عامل الحماية من 15 إلى 92 لكن الاستخدام الفائض ساهم ببدء فصل المركب أيضًا.

يختم الباحثون القول بأنّ النتائج تظهر خطوة واعدة لتطوير واقيات شمس تحتوي الليغنين، وإنّ المزيد من العمل في هذا المجال مازال مطلوبًا.

يمكنك أيضًا الأطلاع على: مؤشر الأشعة فوق البنفسجية

المصادر:

Lignin from plants boosts the effectiveness of sunscreen. (June 8, 2016). American Chemical Society. Retrieved June 14, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-june-8-2016/lignin-from-plants-boosts-the-effectiveness-of-sunscreen.html

Qian, Y., & et al. Sunscreen Performance of Lignin from Different Technical Resources and Their General Synergistic Effect with Synthetic Sunscreens. ACS Sustainable Chem. Eng. DOI: 10.1021/acssuschemeng.6b00934

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى