الكيمياء العضويةمقالات علمية

قواعد شيف Schiff bases

تعتبر قواعد شيف مركبات عضوية تحتوي على مجموعة الايزوميثين (azomethine-CH=N). حضرت لأول مرة من قبل العالم الألماني هوكو شيف Hugo Schiff عام 1864 بتكاثف الألديهايدات أو الكيتونات الأليفاتية أو الأرماتية مع أمينات أولية (ألفاتية أو أرماتية) ومن هنا جاءت تسميتها وأعطيت لهذه القواعد عدة تسميات منها (Anil) وتدعى (Ketimines) عندما تشتق من الكيتون أو (Aldimine) عندما تشتق من الألديهايد من خلال التكثيف بين مجموعة الكاربونيل والأمينات الأولية، إذ أنّ الأمين أحادي الألكيل (R-NH2) أو الأمين أحادي الأريل (Ar-NH2) يضاف إلى كربون مجموعة الكاربونيل التابعة للألديهايد أو الكيتون ويتكون مركب وسطي Carbinolamine، يتبعها فقدان جزيئه ماء ليتكون N-substituted imine والتي تمثل قاعدة شيف كناتج نهائي.

[fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”]
تكثيف مركبات الكاربونيل والأمين
تكثيف مركبات الكاربونيل والأمين

فوائد قواعد شيف

1. عوامل محفزة Catalyst

تم استعمال بعض قواعد شيف  ومعقداتها كعوامل محفزة مثل معقد الروثنيوم – قاعدة شيف  (Ru–Schiff base) الذي يعد عامل محفز جيدلتفاعل تخليق المركب (tri-substituted allyl diazoacetates)

ومن العوامل المحفزة أيضاً قاعدة شيف ثلاثية السن المهمة في التفاعلات العضوية –الحياتية وتربط ما بين الحوامض الأمينية وقواعد شيف مما تكون مواقع فعالة مهمة

2. في التفاعلات الكيميائية الضوئية Electrochemical Reactions

3. في الكيمياء العضوية الفلزية Organo Metallic Chemistry

تعد قواعد شيف ومعقداتها مهمة وشاملة لأنها (i) سهلة التحضير بسهولة و (ii) يُمارسونَ مختلفَ الأشكال الفراغية  أَو التأثيرات إلكترونية على نواتج المعقدات وكما يمكن تحوير النواتج واستعمالها كعوامل مساعدة وخاصة عند استعمال هذه القواعد في تعقيد الروثنيوم  Ruthenium-Based Olefin Metathesis Catalysts

4. في الطب والتقانة الحيوية Biotechnology and Medicine

حدّدْ موقع تغليف إنتقائيَ مِنْ عقدِ  قواعد شيف الموجبة Cationic Schiff للنيكلِ ( II) مَع (DNA) في بحوث الطب والتقانة الحيوية.

5. في الصناعات الدوائية والأدوية

من أهم الأدويه ذات الفعالية الضديدة (للسرطان Antitumour والفطرية Fungicidal والبكتيرية Bactericidal)

6. في الكيمياء البيئية Environmental Chemistry

كألكترودات انتقائية Selective Electrodes لتقدير ملوثات المواد العضوية في الماء.

7. في الكيمياء التحليلية

دراسات فولتامترية وجهدية والبولاروكرافية والدراسات الفولتامترية الانعكاسيـة، وحساب قيم المعاملات الحركية Kinetic Parameters وهي ثابت سرعة التفاعل (K°f,h) وطاقة التنشيط (∆G*) للتفاعل.

المصدر:

Morgan, L. R.; Chaudhuri, A.; Gillen, L. E.; Boyer, J. H.; Wolford, L. T. Proc. SPIE 1203, 253–265(1990).

Sukbok Chang, LeRoy Jones II, Chunming Wang, 3-Lawrence M. Henling, and Robert H. Grubbs , Organometallics, 17, 3460-3465 (1998).

British Pharmacopia. Her Majesty’s Stationary Office, London, Vol.I, 573 (1998).

[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]
شارك هذه المادة!

د. تغريد هاشم النور

أستاذة في قسم علوم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم)، جامعة بغداد. حاصلة على درجة الدكتوراة، ومدرسة لمادة الكيمياء اللاعضوية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكرا جزيلا على مقالكم .
    أعتقد أن “الايزوميثين” كتبت خطأ ايزو و إنما هي أزو لاعتبار وجود استخدام اخر لكلمة ايزو في الكيمياء .
    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى