المخابر العلمية والأمان المخبري

فهم معايير المختبرات والمواد المرجعية

فهم معايير المختبرات والمواد المرجعية

فهم معايير المختبرات والمواد المرجعية. لا يمكن الاعتماد على النتائج التحليلية إلا إذا كانت تستند إلى المعايير والمواد المرجعية. يتم التعبير عن قيمة أي تقدير مختبري في وحدتين، وهما القيمة الرقمية يعقبها وحدة القياس على سبيل المثال يعبر عن التركيز بوحدات مول/ لتر أو جرام/ لتر. ولا تكون النتيجة مقبولة إلا عندما تتم معايرة هذه الوحدات على أساس المعايير المعروفة المقبولة عالميا. ولذلك فمن الضروري أن أن تعرف بوضوح التعبيرات المختلفة المستخدمة لمعايير المختبرات والمواد المرجعية.

فهم معايير المختبرات والمواد المرجعية
فهم معايير المختبرات والمواد المرجعية

القابلية للتتبع

قبل مناقشة المعايير من المهم أولا معرفة مفهوم القابلية للتتبع. التتبع هو خاصية أو نتيجة للقياس والتي يمكن ردها لإحدى الهيئات القياسية الوطنية أو الدولية، مثل NIST، من خلال سلسلة متصلة من المقارنات ضمن حدود معينة للشك/عدم اليقين.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: الخصائص المميزة للمواد البلاستيكية شائعة الاستخدام في المختبرات

ما هي المعايير؟

تندرج المعايير أساسا ضمن الفئات التالية:

معايير القياس

يعرف معايير القياس أيضا بوحدات القياس وتستند إلى النظام الدولي لوحدات القياس SI. ومن أمثلة ذلك:

  • الطول يقاس بالمتر أو مضاعفاته
  • الكتلة تقاس بالكيلوجرام ومضاعفاته
  • الوقت يقاس بالثواني
  • درجة الحرارة تقاس بدرجات كلفن
  • شدة الإضاءة تقاس بكانديلا
  • التركيز يقاس بعدد المولات في اللتر الواحد

يتم التعبير عن الوحدات المذكورة أعلاه بمعايير محفوظة ومقبولة دوليا. ولمزيد من التفاصيل بشأن الوحدات يمكنك الإطلاع على مقالة (وحدات القياس شائعة الاستخدام في العمل التحليلي). ويعتمد المختبر الكيميائي على معايير متعددة تنقسم إلى فئات مختلفة:

المعايير الكيميائية هي كواشف ذات درجة نقاء عالية جدا ومعروفة التكوين. ومن أمثلتها فثالات هيدروجين البوتاسيوم وأكسالات الصوديوم ويودات البوتاسيوم. وتستخدم هذه المعايير عادة لتحضير المعايير الثانوية.

تتكون المعايير الثانوية أو معايير العمل من المعايير الأساسية. وبالنسبة لمعظم المختبرات غالبا ما يكون الحصول على المواد القياسية من هيئات المعايير الدولية عملية مكلفة، ولذلك تفضل المعايير الثانوية للاستخدام الروتيني. وهذه المعايير لديها ثبات محدود وينبغي أن يتم تحضيرها مجددا بعد انتهاء صلاحيتها.

وعموما يمكن تقسيم المعايير التحليلية إلى الفئات التالية

  • المركبات التي لديها خصائص فيزيائية وكيميائية معروفة مثل نقطة الانصهار، نقطة الغليان، ومؤشر الانكسار، وما إلى ذلك تستخدم بشكل روتيني. ويتم استخدام معايير معروف سلوكها الامتصاصي مثل محل أكسيد الهولميوم أو فيلم البوليسترين في الدراسات الطيفية.
  • المواد المرجعية هي عينات للدراسات الكمية في تركيبات محددة للعينة.
  • المواد المرجعية المعتمدة هي المواد المرجعية التي يكون تركيبها معتمدا من قبل هيئات المعايير الدولية مثل NIST، ISO، EPA..الخ. وترفق شهادة من الهيئة مع المعيار.
  • معايير وحدات القياس هي المعايير التي تتم معايرتها مقابل المعايير المعتمدة المتاحة من المختبرات الوطنية أو الدولية. وينبغي أن يحتفظ المختبر بمعايير معتمدة لقياس الكتلة، ودرجة الحرارة والحجم.

معايير موثقة

المعايير الموثقة لا تقل أهمية بالنسبة للمختبرات، وتشمل بروتوكولات تفصيلية من الأساليب التي ينبغي اتباعها لتحليل الطبقات المختلفة من المركبات أو المنتجات التي سيتم تحليلها مثل AOAC لتحليل الأغذية، ودستور الأدوية الوطني لتحليل الأدوية، ASTM أو BS للمنتجات البترولية، ومواد البناء.. الخ، وEPA و OSHA لرصد الملوثات البيئية.

  • تضع الهيئات الدولية الحدود الآمنة للعناصر والمواد السامة في الموارد الطبيعية، والأطعمة والأدوية وغيرها. وتتم مراجعة هذه الحدود من وقت لآخر اعتمادا على التقدم في تقنيات القياس والوعي بمدى الأمان للاستهلاك البشري.
  • تضع الهيئات الدولية معايير أنظمة الجودة للحفاظ على معايير عالية الجودة في المختبرات. ومن الأمثلة على ذلك ISO 9000: 2000 سلسلة من المعايير التي تنص على مبادئ إدارة الجودة. ISO 17025: 2005 وتتضمن متطلبات الإدارة والتحكم التقني للمختبرات التي تسعى إلى الحصول على الاعتماد من هيئات وطنية.
  • إجراءات التشغيل القياسية هي المبادئ التوجيهية التي يضعها مديرو الجودة في المختبرات الفردية وتستند إلى الممارسات المخبرية الجيدة المنصوص عليها في المبادئ التوجيهية الدولية.
  • معايير العميل تختلف باختلاف الصناعة ويتم الإخطار بها للمواد المختلفة. يقوم العملاء بإرسال تلك العينات للاختبار إلى المختبرات المعتمدة للحصول على تقرير الامتثال لهذه العينات.

تساعد المعايير على القبول المتبادل للنتائج بين المختبرات المختلفة، وهي مهمة أيضا لتعزيز التجارة الدولية ولكن من المهم أيضا إعادة التصديق عليها في فترات زمنية محددة والحفاظ عليها تحت ظروف بيئية معينة.

المصدر:

Deepak Bhanot. Understand Laboratory Standards and Reference Materials. Lab-Training. Retrieved April 25, 2017, from http://lab-training.com/2016/05/11/understand-laboratory-standards-reference-materials/

شارك هذه المادة!

الكيمياء العربي

مجموعة من محبي العلم يبحثون ويترجمون معلومات ومقالات لهدف نشر العلم وإغناء المحتوى العربي. الكيمياء العربي ليست جهد فردي وإنّما عمل جماعي يحتمل الخطأ والصواب ويقبل النقد والتصحيح في أي وقت كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى