الكيمياء الحيويةمقالات علمية

كيف يعمل الدم: 4. الخلايا اللمفاوية والصفيحات الدموية

الخلايا اللمفاوية

الخلايا اللمفاوية هي عبارة عن خلايا معقدة تشرف على النظام المناعي للجسم. تقسم بشكل أساسي إلى خلايا لمفاوية من النوع T (الخلايا التائية) وخلايا من النوع B (الخلايا البائية).

وتلك الخلايا التائية تنشأ من نقي العظام اعتباراً من الخلايا الجذعية المكونة للدم، ومن ثم تنتقل وتنضج في الغدة الزعترية Thymus Gland.

(تقع هذه الغدة في الصدر بين القلب وعظم القص)، أما عن الخلايا البائية فيتم نضجها في نقي العظام.

الخلايا التائية (T Cells) هي الخلايا المسؤولة عن المناعة الخلوية وتشغل حوالي 75% من الخلايا اللمفاوية.

ولكن الخلايا البائية (B Cells) فتكون مسؤولة عن المناعة الخلطية (إنتاج الأجسام المضادة Antibodies). الخلايا اللمفاوية تختلف عن كريات الدم البيضاء وهذا بسبب كونها تستطيع أن تميز وتكون ذاكرة للهجوم البكتريا والفيروسات.

وذلك بالإضافة فإنها تبقى في حركة مستمرة ذهاباً وإياباً بين كل من الأنسجة اللمفاوية والسائل اللمفي، والدم (حيث يمكن أن تبقى فيه لعدة ساعات). كما يمكن لهذه الخلايا أن تبقى على قيد الحياة لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.

الخلايا التائية عدة أنواع لها وظائف محددة نذكر منها:

  • الخلايا التائية المساعدة Helper T Cells:

هذا النوع من الخلايا يمتلك بروتينات على غشاء الخلايا، وتسمى هذه البروتينات CD4.

حيث تقوم الخلايا المساعدة بتوجيه بقية الجهاز المناعي عبر تحرير السيتوكينات Cytokines، والتي تقوم بدورها بتحفيز الخلايا البائية لتشكيل خلايا البلازما، والتي بدورها تقوم بإنتاج الأجسام المضادة، وتحفيز إنتاج الخلايا التائية السامة Cytotoxic T cells والخلايا التائية الكابحة Suppressor T cells، وبالإضافة إلى تنشيط البالعات الكبيرة Macrophages.

ومن ناحية أخرى فإنّ فيروس الإيدز يقوم بمهاجمة هذا النوع من الخلايا ولك أن تنخيل ماذا يمكن أن يحصل للجهاز المناعي.


  • التائية السامة Cytotoxic T cells:

تفرز هذه الخلايا مواد كيميائية تساعد على قتل الأجسام الغريبة.


  •  الذاكرة التائية Memory T cells:

هذه الخلايا تبقى بعد التخلص من الأجسام الغريبة عن الجسم لمساعدة الجهاز المناعي للاستجابة بسرعة أكبر في حال التعرض لنفس الأجسام الغريبة.


  • التائية الكابحة Suppressor T Cells:

تقوم هذه الخلايا بكبح عمل الجهاز المناعي في حال لم يعد هناك حاجة للاستجابة لكيلا يخرج عن السيطرة ويدمر الخلايا الطبيعية.

يمكنك أيضًا الأطلاع على: كيف يعمل الدم: 3. خلايا الدم البيضاء

الخلايا البائية تصبح خلايا بلازمية عند تعرضها لغزو جسم غريب، أو عندما يتم تنشيطها من قبل الخلايا التائية.

تقوم الخلايا البائية بإنتاج عدد كبير من الأجسام المضادة (التي تعرف بالغلوبولينات المناعية Immunoglobulins). يوجد خمسة أنواع من الغلوبولينات المناعية (تكتب بشكل مختصر Ig) وهي كالتالي

IgG, IgM, IgE, IgA, IgD، هي عبارة عن جزيئات ذات شكل حرف Y ولها أجزاء مختلفة، حيث تقوم بالارتباط مع نوع محدد من المستضدات Antigens. وبسببب الارتباط بين الغلوبولين المناعي والمستضد تشكيل تجمعات تؤدي إلى تحطيم المستضد والتخلص منه.

ولكن تساعد هذه الجزيئات على تنشيط النظام المتمم.

نظام المتممة The complement system:

عبارة عن سلسلة من الأنزيمات والتي تقوم بمساعدة أو تكمل الأجسام المضادة وغيرها من مكونات الجهاز المناعي للتخلص من المستضدات الغريبة عن الجسم، وذلك من خلال جذب وتفعيل البالعات الكبيرة Macrophages والخلايا الحبيبية العدلة Neutrophils، وتحطيم الأجسام الغريبة.

تظل خلايا الذاكرة البائية لفترات طويلة أيضاً، وفي حال مواجهة المستضد نفسه فإنّ ذلك سوف يؤدي إلى استجابة أسرع في إنتاج الأجسام المضادة.

الصفيحات الدموية Platelets:

تقوم الصفيحات الدموية بمساعدة الدم على أن يتجلط من خلال تشكيل يعرف بمكونات الصفيحات الدموية وتعمل أيضاً على تعزيز آليات تخثر دموية أخرى. ولكن يمكن أن يتجلط الدم أيضاً من خلال عوامل التخثر.

يوجد ما يقارب 150,000-400,000 صفيحة دموية في كل ميكروليتر من الدم.

تتشكل الصفيحات الدموية في نقي العظام من خلايا واسعة النواة Megakaryocytes والتي تتحطم إلى أجزاء صغيرة هي الصفيحات.

تقوم الخلايا واسعة النواة بإنتاج المزيد من الصفيحات عند الحاجة، وبشكل عام فإنّ الصفيحات تظل لمدة 10 أيام وسطياً وتحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تساعد على عملية التخثر، نذكر منها الأمثلة التالية:-

  • الأكتين والميوسين: لمساعدة الصفيحات على التقلص.
  • مواد كيميائية تساعد على بدء عملية التجلط الدموي.
  • ومواد تجذب الصفيحات الأخرى.
  • مواد كيميائية تحفز إصلاح الأوعية الدموية.
  • مواد كيميائية تساعد على استقرار الجلطة الدموية.

المصدر:

Bianco, Carl. How Blood Works. (April 01, 2000). HowStuffWorks.com. Retrieved from: http://science.howstuffworks.com/life/human-biology/blood3.htm

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى