الكيمياء الحيويةمقالات علمية

كيف يعمل الدم: 5. البلازما

البلازما عبارة عن سائل مصفر (شبيه بلون القش)، ويمكن أن تأخذ اللون الأبيض الحليبي بعد وجبة دسمة جداً أو عندما يتواجد درجات عالية من الليبيدات Lipids في الدم.

ما هي البلازما

ولكن ما هي البلازما، هي سائل مصفر وتتكون من 90% من الماء، و10% من مواد ذائبة في البلازما تعتبر ضرورية للحياة.

تنتشر هذه المواد الذائبة في جميع أنحاء الجسم وتنتشر ضمن الأنسجة والخلايا حيث تكون الحاجة لها.

ويتم الانتشار من مناطق التركيز المرتفع إلى مناطق التركيز المنخفض، وبالتالي كلما زاد الفرق في التركيز كلما زادت كمية المواد المنتشرة.

ولكن، عن المواد التي يحتاج الجسم إلى التخلص منها، فإنّها تنتشر من مكان تشكلها ضمن الخلايا إلى مجرى الدم، حيث يتم التخلص منها في الكلى أو الرئتين.

وظيفة ضغط الدم

يقوم الضغط الساكن Hydrostatic pressure (ضغط الدم) بدفع السوائل خارج الأوعية الدموية.

ويتم موازن هذا العمل بسبب خلال ما يسمى الضغط الجرمي (الضغط التناضحي) Oncotic pressure، الناتج من البروتينات الذائبة في الدم.

يميل الضغط التناضحي إلى إبقاء السوائل داخل الأوعية الدموية.

تشكل البروتينات كمية كبيرة من الـ 10% من المواد الذائبة في البلازما.

ولكن البروتينات تعتبر هي مسؤولة عن الضغط الجرمي، كما ذكرنا سابقاً.

حيث تكون جزيئات البروتينات أكبر من جزيئات الماء وتميل إلى البقاء ضمن الأوعية الدموية.

ولكن، بسبب الحجم الكبير للبروتينات فإنّه من الصعب مرورها ضمن المسام الموجودة في الشعيرات الدموية، وبالتالي يكون تركيزها كبير ضمن الأوعية الدموية.

تميل البروتينات إلى جذب الماء للحفاظ على تركيزهم النسبي في الأوعية الدموية بشكل أكبر مما هو عليه مع السوائل خارج الأوعية الدموية.

وتعتبر هذه أحد الطرق التي يستعملها الجسم للحفاظ على حجم ثابت للدم.

تحتوي البلازما ما يقارب 6.5-8.0 غرام من البروتينات لكل 1 ديسي ليتر من الدم.

ويعتبر بروتين الألبومين Albumin البروتين الرئيسي حيث يشغل قرابة 60%، وذلك بالإضافة إلى وجود الغلوبولينات (ألفا-1، ألفا-2، بيتا، والغلوبولينات غاما (الغلوبولينات المناعية))، كما توجد بروتينات التخثر ضمن البلازما وخاصة بروتين الفيبرينوجين Fibrinogen.

ومن ناحية أخرى تعمل هذه البروتينات على المحافظة على الضغط التناضحي ونقل المواد مثل:-

الليبيدات، الهرمونات،الأدوية، والفيتامينات والمواد المغذية الأخرى.

كما تعتبر هذه البروتينات أحد مكونات الجهاز المناعي (الغلوبولينات المناعية)،، لأنها وتساعد على تخثر الدم من خلال عوامل التخثر، كما تساهم في الحفاظ على pH مناسب للجسم، وتعتبر أنزيمات تدخل في العديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم.

تشغل الالكتروليتات (الشوارد) Electrolytes جزء آخر من المواد الذائبة في البلازما، وتتضمن:

  • الصوديوم Na+.
  • البوتاسيوم K+.
  • الكلوريد Cl.
  • البيكربونات HCO3.
  • الكالسيوم Ca2+.
  • المغنيزيوم Mg2+.

 تعتبر هذه المواد الكيميائية ضرورية جداً للعديد من وظائف الجسم، وذلك بسبب ما فيهم توازن السوائل، التوصيل العصبي، وكذلك تقلص العضلات (بما فيهم عضلة القلب)، تجلط الدم، بالإضافة إلى موازن الـ pH.

المواد الأخرى التي تتواجد في البلازما هي:

  • السكريات (الجلوكوز).
  • الكوليسترول.
  • الهرمونات.
  • الفيتامينات.

يتم تقل الكوليسترول بشكل طبيعي في الدم عن طريق ارتباطه بالبروتينات الشحمية (الليبوبروتينات) lipoproteins، مثل: البروتينات الشحمية ذات الكثافة المنخفضة Low-Density Lipoproteins (LDLs)، والبروتينات الشحمية ذات الكثافة المرتفعة High-Density Lipoproteins (HDLs).

عندما يتم السماح لتخثر البلازما فإنّ السائل المتبقي يسمى بالمصل Serum.

فعندما يتم جمع الدم من المريض، فإنّ يترك للتجلط ضمن أنبوب اختبار، حيث تتجمع الخلايا وعوامل التخثر أسفل الأنبوب، ويبقى المصل في الأعلى. عندها يتم فحص المصل حسب الاختبارات المطلوبة، لتوضيح أي شذوذات عن الحالة الطبيعية.

المصدر:

Bianco, Carl. How Blood Works. (April 01, 2000). HowStuffWorks.com. Retrieved from: http://science.howstuffworks.com/life/human-biology/blood4.htm

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى