الكيمياء الحيويةمقالات علمية

كيف يعمل الدم: 8. ضمان إمدادات الدم الآمن

هناك حالات مرضية تستدعي نقل دم، ولكن قبل أن نقوم بذلك لابد من أخذ الأحتياطات لضمان إمدادات الدم الآمن وهذا هو موضوعنا اليوم.

اختبارات ضمان إمدادات الدم الآمن

هناك العديد من الاختبارات التي تجرى على الدم لضمان سلامته وتشمل هذه الاختبارات فحص كل من:

  • التهاب الكبد B المستضد السطحي
  • الأتهاب الكبد B الأضداد الأساسية
  • التهاب الكبد C الأضداد
  • HIV-1, HIV-2 الأجسام المضادة
  • HIV-1 المستضد p24
  • HTLV-1, HTLV-2 الأجسام المضادة
  • الزهري.

إذا كان أي من هذه الاختبارات إيجابية، يتم تجاهل الدم. اعتباراً من عام 1996، كان خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب HIV الناتج عن نقل الدم 1 من 676,000 وحدة من الدم، وخطر الإصابة بالتهاب الكبد B هو 1 من 66,000 وحدة، وخطر الإصابة بالتهاب الكبد C هو 1من 100,000 وحدة، ومع ذلك فإن الاختبارات الحديثة قد تقلل من حدوث التهاب الكبد الوبائي C إلى ما بين 1 من 50,0000 وحدة و 1 من 1,000.000 وحدة.

ماذا يحدث عند نقل الدم للجسم

عند نقل الدم إلى المريض، لا بد من تحديد نوع دم حتى لا يحدث تفاعل نقل الدم.

يحدث التفاعل عندما تتفاعل المستضدات على سطح كريات الدم الحمراء في دم المانح مع الأجسام المضادة الموجودة في دم المستلم. وبعبارة أخرى، إذا تم إعطاء دم من نوع A (يحمل مستضدات من نوع A) لشخص ما نوع دمه B (دمه يحمل الأجسام المضادة للنوع A) فسيحدث تفاعل نقل الدم.

إلا أن التفاعل المعاكس لا تحدث، فمن غير المألوف بالنسبة للأجسام المضادة في البلازما الموجودة في دم المتبرع أن تتفاعل مع المستضدات على سطح كريات الدم الحمراء للشخص المستلم، لأن المنقول من البلازما يكون قليل جداً ويتم تخفيفه إلى مستوى منخفض جداً لا يسمح بحدوث أي تفاعل.

عند حدوث تفاعل نقل الدم، تتعلق الأجسام المضادة بالمستضدات على سطح عدة كريات دم حمراء. وهذا يسبب تجمعها معاً في الأوعية الدموية. ثم يتم تدميرها من قبل الجسم (وتسمى انحلال الدم)، ويتحلل الهيموغلوبين من كريات الدم الحمراء في الدم. ويتكسر الهيموغلوبين إلى البليروبين. وهذه الأحداث تحدث في المرض الإنحلالي  عند الوليد (التي سبق ذكرها).

في حالات الطوارئ وعندما يكون نقل الدم ضرورياً وفصيلة دم المستلم غير معروفة، فيمكنه أخذ دم من فصيلة O سلبي، حيث أن O سلبي لا يملك أي مستضدات على سطحه لتتفاعل مع الأضداد الموجودة في دم المستلم. وعادة يسمى الشخص صاحب فصيلة الدم O  سلبي بالمتبرع العالمي أو المعطي العام. والشخص صاحب فصيلة الدم AB بالمستلم العالمي لأنه لا يملك أجسام مضادة يمكن أن تتفاعل مع الدم المتبرع به.

 المصدر:

Bianco, Carl. How Blood Works. (April 01, 2000). HowStuffWorks.com. Retrieved from:http://science.howstuffworks.com/life/human-biology/blood7.htm

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى