مقالات علمية

تقرير-دورة المواد الفعالة سطحياً والمنظفات

إعداد:
ماهر شعار – نادين العقاد، الكيمياء العربي


ضمن سعي جامعة دمشق الحثيث لتطبيق شعار ربط الجامعة بالمجتمع وبإشراف من الجمعية الكيميائية السورية، تم في يوم الأحد 7 أيلول/سبتمبر 2014 عقد دورة تحت عنوان المواد الفعالة سطحياً والمنظفات وذلك في المدرج الثاني في دار الكيمياء ضمن كلية العلوم جامعة دمشق. استمرت الدورة فترة خمسة أيام من الأحد 7 أيلول/سبتمبر حتى يوم الخميس 11 أيلول/سبتمبر من عام 2014. تم تقديم وإعداد الدورة من قبل الأستاذ الكيميائي بلال الرفاعي، المشرف على الجوانب التطبيقية بقسم الكيمياء إلى جانب مراجعة وإشراف كل من الأستاذ الدكتور محمد جمال الخطيب، رئيس قسم الكيمياء في جامعة دمشق، والأستاذ الدكتور فرانسوا فره بيت، دكتوراة في الصناعات البتروكيميائية.

تضمنت الدورة محاضرات نظرية عن العوامل الفعالة سطحياً وميزان الألفة بين الطورين المائي والزيتي، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن المستحلبات وعوامل الاستحلاب والانتشار، والمواد الفعالة سطحياً الصناعية. كما تخلل الدورة التي استمرت لمدة خمسة أيام محاضرات عن المواد الفعالة سطحياً المنزلية وذات الاستخدام الشخصي، وتوصيف أهم المواد الكيمياوية.

يذكر بأنّ عدد المشاركين في هذه الدورة بلغ قرابة 450 مشارك. وشملت الشرائح التالية: طلاب كلية العلوم بسنواتها الأربعة، خريجون ومهندسو بتروكيمياء وصيدلة بالإضافة إلى أعضاء الهيئة الفنية بقسم الكيمياء. كما تم إجراء تقييم في نهاية الدورة وكانت نسبة القبول والرضا مرتفعة حيث شملت نسبة غير القبول عن الدورة والمحاضر 0.02% بحسب ملف استمارة التقييم الذي تم إرساله إلى الكيمياء العربي.

ختاماً، نذكر بأنّ هذه الدورة لا تعد الأولى من نوعها وتأتي في السعي المستمر من قبل كلية العلوم في جامعة دمشق من جهة والجمعية الكيميائية السورية من جهة أخرى بربط العلم النظري مع التطبيقات العملية من خلال إجراء دورات تدريبية متنوعة، بعضها نظري وبعضها الآخر يتخللها تدريب عملي.

يمكنك تحميل ملف الدورة من هنا > دورة المواد الفعالة سطحياً والمنطفات

جانب من الحضور

المواد الفعالة سطحياً والمنطفات 1 المواد الفعالة سطحياً والمنطفات 4 المواد الفعالة سطحياً والمنطفات 3 المواد الفعالة سطحياً والمنطفات 2

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى