الكيمياء البيئية والغذائية

ما نسبة الذين يضعون السكر في الشاي؟ قد تتفاجأ!

أظهر بحث جديد نشر في مجلة Nutrition & Food Science لمجموعة إمرلد للنشر Emerald Group Publishing أنّ لإضافة السكر للشاي شعبية بشكل مفاجئ، إذ يضيف 87.4% من الناس بمعدل ملعقتين من السكر لكأس الشاي كل يوم.

أظهر أيضاً البحث “طرائق مختلفة لتحضير مشروب الشاي: استبيان عالمي”‘Various preparation conditions of tea infusion: a worldwide questionnaire’ للمؤلفين ميسون الحافظ و د.فادي خضر و أ.د.ملك الجبة أنه بالنسبة للذين لا يستخدمون السكر فإنّ 26.1% فقط منهم يستخدمون محليات أخرى. والسبب الرئيس في عدم إضافة السكر هو الخوف من أن تؤثر على الفوائد الصحية لمشروب الشاي.

هذه الفوائد تتضمن القدرة على منع السرطان في الجلد والرئة والمرئ والمعدة والكبد والاثني عشرية والأمعاء الدقيقة. يملك الشاي أيضاً قدرة مضادة للتأكسد وخصائص مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تمنع نمو الحصى الكلوية. ولا يعتبر شرب الشاي لمحتواه من الكافيين سبباً هاماً.

أظهر البحث أيضاً أنّ النسبة العظمى من الناس 44.7% يشربون 2-3 كؤوس من الشاي يومياً. و 42.4% يشربون 0-1 كأس، بينما 12.9% يشربون 4 كؤوس أو أكثر.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: اجابة لـاحسب النسبة المئوية من السكروز للمحلول

أكثر أنواع الشاي شيوعاً هو الشاي الأسود بنسبة 95.4% ممن يفضلونه، ويتبعه الشاي الأخضر بنسبة 4.6% ومن ثم الشاي الأبيض 0.1%. أكثر المضافات للشاي استخداماً هو النعناع، ومن ثم الليمون والقرفة، والقليل فقط من الناس يستخدمون الخزامى.

تقول المؤلفة ميسون الحافظ: “شعرنا أنّ أفضل طريقة للكشف عن عادات شرب الشاي العامة هو من خلال إجراء استبيان عبر الانترنت. يجب أن يكون المستهلكون هم الهدف لأي بحث ينفّذ في مجال التغذية وعلوم الأغذية- ومع تعميم الدراسات الاستقصائية على الانترنت لم يعد الباحثين مقتصرين على طرائق البحث التقليدية”

المصادر:

What percentage of people do you think have sugar in their tea?, You might be surprised! Emerald news. Retrieved July 4, 2016, from http://www.emeraldgrouppublishing.com/about/news/story.htm?id=6784

AlHafez, M., & et al., Various preparation conditions of tea infusion: a worldwide questionnair, Nutrition & Food Science, 46(4), Link.

شارك هذه المادة!

ميسون الحافظ

تدّرس الدكتورة ميسون في جامعة دمشق القسم العملي لبعض المواد لطلاب السنة الثانية والرابعة باختصاص التطبيقية، حصلت على الدكتوراه عام 2020. نشرت مقالتين خلال بحث الماجستير وأربع مقالات خلال بحث الدكتوراه. عضوة بالجمعية الكيميائية السورية-لجنة الطلاب والأنشطة. تمتلك مهارات متنوعة بالكومبيوتر واللغة الانكليزية، وبعض الأشغال اليدوية. آخر بحث نشرته: https://www.tandfonline.com/doi/10.1080/00958972.2019.1638510

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى