مقالات علمية

ما هو عدد الذرات في جسم الانسان؟

ترجمة: ميشيل رحال، الكيمياء العربي


إنها لحظتك المتألقة. لقد قمت ببعض التعديلات على خزانة ثيابك في اللحظة الأخيرة، التقاط الميكروفون والسير إلى وسط المسرح، لا ترى شيئاً من شدة الإضاءة ومحاطاً بالمعجبين الذين يهتفون لك.

إنك نجم، ولا يهم إن كنت تمثل، ترقص أو تغني، أو حتى شاركت في برنامج American Idol. سوف تبقى نجماً. في الواقع، إنك كذلك.

تقريباً كل ذرة من جسم الانسان، أتت منذ بلايين السنين من نجم. عندما بدأت النجوم بالاحتراق، تفجرت وفي النهاية ماتت، لقد قامت عملياً بتشكيل العناصر الأساسية والتي تظهر اليوم في أي شيء حولنا بدءاً من الحجارة والأبنية حتى الفراشات، وطبعاً الإنسان.

إنّ الاستثناءات للعناصر التي قام بتشكيلها نجمنا هي الهيدروجين، والعناصر الخفيفة الأخرى، حيث يعتقد أنها تشكلت مع بداية الكون.

في النهاية، كلنا نتألف من نفس القطع الأساسية للمادة: الذرات.

تحوي كل ذرة 3 جسيمات بمستوى فرعي تحت ذري: البروتونات، النترونات، والالكترونات. في مركز الذرة، تتجمع البروتونات والنترونات لتشكل النواة، بينما تدور الالكترونات حول النواة ضمن مدارات معينة.

إنّ جسم الانسان ذو وزن 70 كغ، مكون من تجمع 7 بليون بليون بليون ذرة (*71027ذرة). هذه الذرات هي مختلفة عن بعضها، عدد قليل منها هو المألوف بالنسبة لمعظم الناس.

فقط ثلاثة من هذه الذرات هي التي تشكل الأغلبية في الجسم. مثال على ذلك؟ يمكن تقسيم 99% من هذه الذرات إلى النسب التالية: 65% هيدروجين، 24% أوكسيجين، و 10% كربون. تتضمن الـ 1% المتبقية آثار من عناصر نادرة مثل الزيركونيوم، الراديوم، البور، النحاس، والرصاص.

على الرغم من العدد الكبير من الذرات ضمن جسم الإنسان، يمكننا القول، وبشكل يدعو للدهشة، أنّ أجسامنا لا تشغل مساحة كبيرة في الفراغ. إذا قمنا بتقليص المساحة الفارغة لجميع البشر منذ وجودهم عبر التاريخ، ستصبح أجسامنا متراصة بشكل هائل وستشغل حجماً قدره مكعب السكر الذي نضعه مع الشاي. أمر آخر مثير للاهتمام: النجوم، الكواكب، وكل شيء موجود ضمنها، حتى البشر، تشكل 4% فقط من كتلة الكون المعروفة. يعتقد العلماء أنّ باقي الكتلة هي على شكل مادة مظلمة وطاقة مظلمة Dark Matter and Dark Energy، حيث هي غير معروفة وغير مدروسة تماماً.

المصدر:

Dove, L. (n.d.). How many atoms are in a person?. HowStuffWorks. Retrieved October 15, 2014, from http://science.howstuffworks.com/atoms-in-person.htm

شارك هذه المادة!

ميشيل رحال

طالب ماجستير علم وهندسة المواد/اختصاص: بوليميرات في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا الاهتمامات: المواد المركبة، المواد النانومترية، البوليميرات الناقلة والضوئية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم …
    اخي العزيز هل تموت الذرات التي تشكل جسم الانسان اذا مات هذا الجسد ؟
    هل تموت او تنتقل ؟ او ماذا يحصل لها ؟
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى