المخابر العلمية والأمان المخبري

ممارسات تنظيف أدوات المختبر البلاستيكية

ممارسات تنظيف أدوات المختبر البلاستيكية

ممارسات تنظيف أدوات المختبر البلاستيكية. يجب أن تكون أدوات المختبر نظيفة وخالية من أية ملوثات قبل أن يتم استخدامها، فالأدوات الملوثة تسهم إلى حد كبير في وقوع أخطاء تحليلية. وقد تمت مناقشة الجوانب المتعلقة بتنظيف أدوات المختبر الزجاجية في مقال سابق. في السنوات الأخيرة شاع استخدام الأدوات البلاستيكية في المختبرات بشكل ملحوظ، وبسبب الاختلاف الجوهري بينها وبين الأدوات الزجاجية، فإنها تتطلب مجموعة مختلفة من أساليب التنظيف. إن ممارسات التنظيف المعتمدة ستعتمد على متطلبات التحليل وأيضا على نوع  المواد البلاستيكية.

ممارسات تنظيف أدوات المختبر البلاستيكية
ممارسات تنظيف أدوات المختبر البلاستيكية

يوصي مقال اليوم بإتباع ممارسات تنظيف وفقا لمتطلبات التحليل وكذلك المادة التي صنعت منها كل أداة.

توصيات عامة

يجب ألا تتعرض الأدوات والأواني البلاستيكية للأحماض القوية ولا يتم تسخينها على لهب مكشوف أو السخان الكهربي المسطح بغرض التنظيف. ويمكن استخدام فرن الميكروويف لتسخين الإناء ولكن ينبغي أن يملأ بمادة تمتص موجات الميكرويف مثل الماء قبل وضعه داخل فرن الميكروويف. وإذا كان التعقيم مطلوبا، تجب مراجعة خصائص المواد  للتحقق من إمكانية تعقيم المادة بالبخار المضغوط (في جهاز الاتوكلاف).

أغلب الأدوات البلاستيكية يمكن تنظيفها باستخدام الماء الدافئ والمنظفات المعتدلة. لا تستخدم منظفات كاشطة وفرش صلبة أو لبادات الجلي لأنها يمكن أن تسبب خدوش على الأسطح. ويكفي استخدام المنظفات القلوية المعتدلة. لا ينبغي استخدام المنظفات القلوية القوية على أدوات مصنوعة من البوليسترين والبوليكاربونات. وفي حالة استخدام غسالة آلية يجب لا تتجاوز درجة حرارة الغسل 60° مئوية حتى لا تتأثر دقة الأدوات في قياس الحجم. ويمكن أيضا استخدام آلات التنظيف بالموجات فوق الصوتية ولكن لا ينبغي وضع الأدوات المراد تنظيفها على أرضية حوض التنظيف. يوصى باستخدام سلة التنظيف.

الممارسات الموصى بها لتنظيف الملوثات المختلفة

تعتمد ممارسات التنظيف المتبعة على متطلبات التحليل، أي على طبيعة المخلفات على الأدوات البلاستيكية.

تنظيف آثار المعادن

من المعروف أن الأدوات البلاستيكية أقل عرضة للتلوث نتيجة ملامسة محاليل العينات مقارنة بالأدوات الزجاجية. تغمر الأدوات البلاستيكية في حامض الهيدروكلوريك 1:1 لمدة 3 ساعات تقريبا يليه حمام من حامض النيتريك 1:1 لفترة مماثلة ثم تشطف الأدوات بماء منزوع الأيونات. وعند الحاجة يمكن زيادة مدة الغمر لتصل إلى 8- 10 ساعات إذا كان التلوث كبيرا.

المواد العضوية

لإزالة المواد العضوية، تغمر الأدوات البلاستيكية في محلول حامض الكروميك، والذي يتم تحضيره بإذابة ثنائي كرومات الصوديوم في الماء وإضافة حامض الكبريتيك. ويجب ألا تتجاوز مدة الغمر 4 ساعات على الأكثر حتى لا تتأثر مادة البلاستيك وتصير هشة. ويمكن إعادة استخدام المحلول عدة مرات إلى أن يفقد قدرته على التنظيف ويصبح لونه مائلا للأخضر. ولإزالة بقايا المواد العضوية قبل إعادة استخدام إحدى الأدوات، يمكن شطفها بمذيب عضوي مثل الكحول أو الكلوروفورم ثم ماء منزوع الأيونات.

الزيوت والشحوم

تغسل الأدوات البلاستيكية بمنظف خفيف غير قلوي لإزالة الزيوت والشحوم. ويتم غمرها في ماء مضاف إليه مادة منظفة (5-20%) لمدة 3-4 ساعات، ثم تغسل برفق بماء الصنبور يليه ماء منزوع الأيونات. تجنب استخدام الفرشاة أو اسفنجة تنظيف خشنة أو أية منظفات كاشطة.

وإذا لزم الأمر يمكن استخدام المذيبات العضوية، لكن تجنب استخدامها مع الأدوات المصنوعة من البوليكربونات والبوليستيرين أو البولي إيثيلين منخفض الكثافة LDPE.

بعض الأدوات البلاستيكية مثل أقماع الماصة الآلية وأنابيب العينات تصنع من مواد بلاستيكية لتستخدم مرة واحدة. ولكن بصفتك كيميائيا مسئولا عليك تعقيم هذه الأدوات بالبخار المضغوط (الأوتوكلاف) قبل التخلص منها إذا تم استخدامها في تداول مواد خطرة بيولوجيا. وفيما عدا ذلك، يجب التحقق من نظافة هذه الأدوات إذا كنت تنوي إعادة استخدامها.

المصدر:

Deepak Bhanot. Cleaning Practices for Laboratory Plastic ware. Lab-Training. Retrieved April 25, 2017, from http://lab-training.com/2016/12/09/cleaning-practices-laboratory-plastic-ware/

شارك هذه المادة!

الكيمياء العربي

مجموعة من محبي العلم يبحثون ويترجمون معلومات ومقالات لهدف نشر العلم وإغناء المحتوى العربي. الكيمياء العربي ليست جهد فردي وإنّما عمل جماعي يحتمل الخطأ والصواب ويقبل النقد والتصحيح في أي وقت كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى